إيران: ننتظر من مصر دورا أكبر

بغداد - العالم الجديد

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن مصر من أهم بلدان منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، لكنها لم تبدأ بممارسة دورها المطلوب حتى الآن.

 

وقال قاسمي، في مقابلة خاصة مع وكالة "تسنيم" الإيرانية أجريت أمس الأحد، إن مصر يمكن أن تستعيد مكانتها السابقة في المنطقة، وأن تساهم في نشر السلام وتعزيز العالم الإسلامي.

 

وأشار قاسمي إلى أن "مصر تختلف كثيرا عن بعض الدول حديثة الولادة في المنطقة"، معتبرا أن العلاقات بين طهران والقاهرة بقيت، ولأسباب عدة، عند حدود مكتب رعاية مصالح البلدين.

 

أضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "لكنه تجري بين الحين والآخر لقاءات بين وزراء خارجية البلدين وتقام حوارات هاتفية عند الضرورة لتبادل وجهات النظر بين الجانبين، وهناك إمكانية لتعزيز العلاقات مع مصر، ونحن نحترم الشعب المصري وحضارته".

 

وقال قاسمي، حسب "تسنيم"، إنه، بسبب طول فترة قطع العلاقات وتواجد عناصر دخيلة وتدخل بعض الأطراف، إضافة إلى روح العداء والحسد التي ينظر بها البعض إلى العلاقات بين البلدين، لم تتوفر الشروط المناسبة حتى الآن لإعادة الروابط بين إيران ومصر وتعزيزها، موضحا: "مصر مطلعة وتعرف مكانة إيران ودورها، كما أن إيران كذلك تعرف الدور الكبير الذي يمكن أن تقوم به مصر على مستوى تعزيز العالم الإسلامي والعربي بما يخدم الأمن والسلام في المنطقة".

 

وشدد قاسمي على أن "مصر يمكنها أن تؤدي دورا بارزا في العالم الإسلامي والعالم العربي"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذه البلاد لم تمارس دورها المطلوب في المنطقة حتى اليوم.

 

ونوه قاسمي بوجود بعض التعقيدات في العلاقات المرجوة بين البلدين، التي "لم تصل إلى الوضع اللازم والجيد"، وقال: "نطلب من مصر أن تنظر إلى الأمر بواقعية فيما يخص إيران، وأن تتخذ قرارها على هذا الأساس".

فريق التحرير

اسم الكاتب: فريق التحرير

عدد المواضيع المنشورة: 10063

نبذة عن الكاتب: صحفيون متحررون من التحيز الحزبي والطائفي والنفوذ، نطمح أن تكون "العالم الجديد" مصدرا موثوقا للأخبار المحلية، تعتمده وكالات الأنباء العربية و العالمية، ومرجعا مهنيا للمؤسسات الاعلامية المستقلة، وأكاديميات الاعلام، في العراق وخارجه.

التعليقات

عدد التعليقات