اسعار الذهب في البلاد العربية

يتأثر سعر الذهب ببعض المؤثرات التي تواجه جميع الدول العربية والعالم حالياً، من أمثلة هذه المؤثرات:
 - سعر الدولار: يتأثر سعر الذهب في العالم بأسره بسعر الدولار حيث أن العلاقة بينهما علاقة عكسية حيث كلما ازداد سعر الدولار قل سعر الذهب والعكس صحيح.

- التصدير: تقوم بعض الدول العربية بتصدير إنتاجها من الذهب لبعض الدول الأسيوية مثل الصين والهند مما يؤثر على معدلات الأسعار في سوق الذهب.
- حركة المستثمرين: تسهم حركة المستثمرين سواء بالإيجاب أو بالسلب على الأسعار، حيث يلجأ بعض المسثمرين لشراء الذهب كي يحافظوا على استثماراتهم.

- الأحداث السياسية: تساهم الأحداث السياسية بشكل كبير في تغير معدلات الأسعار الخاصة بالذهب، حيث يؤدي عدم الإستقرار السياسي في دولة ما إلى ارتفاع سعر الذهب بها.

- أسعار النفط: تُعتبر العلاقة بين أسعار النفط والذهب علاقة طردية على عكس علاقة الدولار والذهب، أي كلما زاد سعر النفط زاد سعر الذهب والعكس صحيح.

بعض العوامل الأخرى المؤثرة على معدلات الذهب :
وفي لقاء مع أحد خبراء الذهب في أشهر الأسواق، فقد قال لنا بأنه هناك بعض العوامل الأخرى والتي أصبحت تتحكم بشكل كبير في معدلات الذهب في أسواق البيع العربي.
تلك العوامل أهمها، برنامج جديد من صنع "الولايات المتحدة الأمريكية" يطلقون عليه اسم التسهيل الكمي، وهو سياسة مالية ليست تقليدية بالمرة، تقوم البنوك المركزية باستخدام هذه السياسة لإنعاش الاقتصاد القومي عندما تصبح السياسيات المالية التقليدية غير مُجدية، وفي هذه السياسة، تقوم البنوك المركزية بشراء الأصول النقدية كي تعمل على زيادة قدر المال الذي تم تحديده مُقدماً في الإقتصاد القومي.
ومن مميزات سياسة "التيسير الكمي" بأنه يمكن شراء وبيع الأصول وفي نفس الوقت الإبقاء على معدل الفائدة ثابتاً عند قيمة الهدف الذي تم تحديده.
كما أن حركة الأسهم في "الولايات المتحدة الأمريكية" تؤثر أيضاً على اسعار الذهب، ليس هذا فقط، بل أن أسعار فائدة البنك المركزي تتحكم بشكل كبير في سعر الذهب، وبسؤال أحد الخبراء الإقتصاديين عن موضوع القلبات في معدلات الذهب، قال أنه إذا ارتفعت الفائدة على الدولار، من المُحتمل أن تنشط حركات البيع في أسواق الذهب العربية لأن حينها سوف تنخفض معدلات الذهب، فيكون الأفضل الإستثمار في الدولار عوضاً عن الذهب، وسوف يلجأ الجميع لبيع الذهب وشراء الدولار بدلاً منه؛ كما صرح بأن العديد من أصحاب الصناديق الإستثمارية بالتخلص من كمية كبيرة من الذهب المتواجد فيها منذ عامين.
على الجانب الأخر، عانى الشرق الأوسط وبعض الدول الأسيوية من عمليات بيع الذهب الكثيرة على مدار الأعوام السابقة، ولكن قاموا يتعويض تلك الخسارات نوعاً ما عن طريق زيادة حجم المشتريات. ولكن هناك بعض المؤشرات التي تفيد بأن الدول الأسيوية قد تعاني من أزمة مالية كبيرة قادمة بسبب كبر حجم المشتريات الخاصة بها.


نبذه عن الذهب وأسعاره
يُعتبر معدن الذهب أحد أغلى المعادن، كما أنه يُعتبر الأكثر تميزاً، فهو يُعد من الفلزات الصفراء التي تتميز بلمعانها وبريقها المذهل، من المعروف والشائع عن الذهب أن لونه أصفر لامع، ولكن مالا يعرفه الكثيرين، أن الذهب يمكن أن تتغير ألوانه باختلاف المعدن المُضاف إليه، فإذا أضفنا إلية نسبة كبيرة من النحاس يصبح لونه أحمر، أما إذا أضفنا إليه الفضة والنيكل يصبح لونه أبيض، أما إذا أضفنا إليه القليل من الحديد يُصبح لونه أزرق، وعند إضافة الألولمنيوم يتحول إلى اللون البنفسجي.

 

يُعد الذهب هو الملجأ الآمن لأصحاب الأعمال والإستثمارات، فهم يقومون بالإبقاء على ثرواتهم وأموالهم عن طريق الإستثمار في الذهب، حيث يقومون بانتظار انخفاض اسعار الذهب حتى يقومون بالشراء فوراً، ثم يبدأون في البيع فور ارتفاع الأسعار مرة أخرى، تلك العمليات تسبب انعاشاً في سوق الذهب، ولا يمكن أن ننكر أيضاً بأنها تؤثر على سعر الذهب بشكل كبير جداً.

أما بالنسبة للذين ينوون الزواج في الدول العربية، نعلم أن الأمر يهمكم كثيراً حيث أن مراسم الزواج في الدول العربية لا يمكن أن تتم إلا بعد شراء العريس لعروسه كمية من الذهب تُسمى "الشبكة"؛ لذلك يبدأ الشباب في متابعة سعر الذهب بكل تركيز واهتمام حتى يستطيع توفير ثمن "شبكة" معقولة لعروسه.

ومن المعروف أيضاً في الدول العربية أن الشباب يعانون كثيراً أثناء تجهيزات الزواج والتكاليف الباهظة التي يتم دفعها لإتمام المراسم من قبل الطرفين، وعلى الرغم من قيام بعض الأطراف أحياناً بتسهيل مطالب الزواج، ولكن تظل "الشبكة" أو مقدار الذهب الذي يهديه العريس لعروسه أمراً هاماً وأساسياً في الزواج في البلاد العربية؛ لذلك أصبحنا نرى ارتفاعات كبيرة في سعر الذهب في البلاد العربية بسبب تلك العادات التي لا تندثر وتجعل الشباب في موقف صعب.

 

أسعار عيارات الذهب المختلفة
يختلف سعر الذهب باختلاف العيار أو مايُسمى بالقيراط، فكلما زاد رقم العيار أو القيراط زاد السعر، والقيراط أو العيار هو نسبة معدن الذهب في قطعة الحُلي مقابل المعادن الأخرى، فقطعة الذهب 24 تُعد هي الأعلى والأكثر نقاءً حيث تبلغ نسبة الذهب بها 24 جزء مقابل 0 من المعادن الأخرى، أما عيار 21 تبلغ نسبة الذهب به 21 جزء مقابل 3 أجزاء من المعادن الأخرى، وعيار 18 يحتوي على 18 جزء من الذهب مقابل 6 أجزاء من معادن أخرى، وفي الغالب تكون تلك المعادن الأخرى هي من النحاس، ويُضاف النحاس أو أي معدن أخر للذهب حتى يسهل تشكيله وصنع قطع حُلي مميزة، حيث من المعروف أن قطع حُلي الذهب عيار 21 و18 تكون ذات أشكال أروع من عيار 24. يُعد عيار 21 هو الأشهر في الدول العربية.

اسم الكاتب: mezian

عدد المواضيع المنشورة: 3

نبذة عن الكاتب:

التعليقات

عدد التعليقات

احجز مساحتك الاعلانية الآن
تصفح موقع DW الألمانية