مسؤول محلي بالمدينة: مصير 3392 مختطفاً ايزيدياً في قبضة داعش مازال مجهولاً

البيشمركة تكشف عن تنفيذ الحشد ومسلحي PKK مخططا مشتركا في سنجار

بغداد ـ العالم الجديد

 

اعربت  قوات البيشمركة، امس الخميس، عن مخاوفها من عملية التحرك الاخيرة لقوات الحشد الشعبي ومسلحي حزب العمال الكردستاني في منطقة سنجار غرب محافظة نينوى، كاشفة عن  شكوكها في نية الطرفين تنفيذ مخطط مشترك هدفه خلق مشاكل في المدينة.

 

وقال نائب رئيس هيئة اركان قوات البيشمركة، اللواء سالار محمد جباري في تصريح صحفي تابعته "العالم الجديد"، انهم قاموا "برصد زيادة في تحركات مسلحي حزب العمال الكردستاني PKK وقوات الحشد الشعبي في منطقة سنجار، منوهاً الى شكوك في نية الطرفين تنفيذ مخطط مشترك هدفه خلق مشاكل في المنطقة. حسب قوله.

 

واضاف "ننظر بقلق الى هذه التحركات ولدينا شكوك فيها لأن PKK لايضع اي اعتبار لادارة مدينة سنجار ولدوائر ومؤسسات حكومة اقليم كردستان"، موضحا بالقول " يُحتمل ان تكون هذه التحركات على علاقة بتكملة مخطط الهلال الشيعي في المنطقة".

 

وطالب مسلحي PKK بالانسحاب من المنطقة، موضحا ان " الـ (PKK) على علاقة بالحشد ويحاولون الاستفادة من انتهاك هذه الاخيرة للاتفاق القائم بين اربيل وبغداد فيما يتعلق بالعمليات العسكرية في اطار معركة الموصل"، مبينا ان "الحشد الشعبي يدعم PKK، وهناك تنسيق بين الجانبين في المنطقة".

 

الى ذلك، اعلن قائممقام قضاء سنجار محما خليل، اليوم الخميس؛ ان مصير اكثر من 3000 من المختطفين الايزيديين من قبل تنظيم داعش قبل نحو ثلاثة أعوام، غالبيتهم من النساء والأطفال ما يزال مجهولا،  معتبرا عملية تحرير الموصل من داعش سيكون غير مكتمل من دون معرفة مصير هؤلاء المختطفين.

 

وقال خليل في مؤتمر صحفي عقده في قضاء شنكال، ان" داعش قام باختطاف 6417 ايزيديا من مختلف الفئات العمرية عند اجتياحه سنجار عام 2014".

واضاف ان "معظم المختطفين ما يزال مصيرهم مجهولا، وقد طلبنا من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المساعدة للعثور عليهم".

 

واوضح قائمقام قضاء شنكال انه "بعد ايام سوف يعلن عن انتهاء العمليات العسكرية في مدينة الموصل واعلان تحريرها بالكامل ومازال مصير اسرانا مجهولاً ولا نعلم شيئا عنهم"، مشيراً الى انه "تم عودة نحو 11025 من النازحين لسنجار وهم يعانون من قلة الخدمات الاساسية".

 

واجتاح تنظيم داعش قضاء سنجار معقل الايزيديين الرئيسي في الـ 3 من أغسطس / آب 2014 وارتكبوا مجازر بحقهم وصفتها الامم المتحدة بانها ترقى للابادة الجماعية.

 

كما اختطف مسلحو التنظيم آلاف آخرين غالبيتهم فتيات ونسوة من مختلف الاعمار معتبرين اياهن سبايا، وقد تمكنت اعداد منهن من الفرار من قبضة مسلحي التنظيم على مدى السنوات الثلاث الماضية.

 

فريق التحرير

اسم الكاتب: فريق التحرير

عدد المواضيع المنشورة: 10054

نبذة عن الكاتب: صحفيون متحررون من التحيز الحزبي والطائفي والنفوذ، نطمح أن تكون "العالم الجديد" مصدرا موثوقا للأخبار المحلية، تعتمده وكالات الأنباء العربية و العالمية، ومرجعا مهنيا للمؤسسات الاعلامية المستقلة، وأكاديميات الاعلام، في العراق وخارجه.

التعليقات

عدد التعليقات