(العالم الجديد) تحضر عرضا لفريق فني عراقي سوري مشترك في مسرح (بابليون) بألمانيا

هانوفر (المانيا) - سامان داود

 

أنهى الرباعي العراقي الفني المكون من المخرج المسرحي العراقي سهم الغبان، والممثلين كرار الخفاجي، وباسل سيتو، وسيفان علي، مشاركته المسرحية المميّزة على مسرح "بابليون" في مدينة هانوفر الألمانية بمشاركة فنانين من سوريا وايران وأفغانستان وغانا، بالاضافة الى المانيا، ووسط حضور جماهير ألمانية كبيرة.

 

ويقول أحد أبرز المشاركين المخرج العراقي سهم الغبان حول العرض في حديث لـ"العالم الجديد"، بالقول "شاركنا في مسرحية (Human Act) أو (حق الانسان) وتتكلم عن تجارب الممثلين الحقيقية في حياتهم في بلدانهم الاصلية وطرق معالجتها وايجاد حلول يتقبلها الجميع، حيث يعد الأمر جميلا أن تتكلم عن مشاكلك في بلدك الأصلي بلغة البلد الذي تعيش فيه".

 

وعن تفاصيل المسرحية يوضح الغبان أن "العرض يتحدث عن حقوق الانسان في كل العالم، وصراع الأديان والسياسة خصوصا ما يحدث في العراق وسوريا، والحب ورفض الاعراف والتقاليد السلبية في مجتمعاتنا"، مستشهدا بـ"قصة مثيرة حدثت في ايران عن شخصين احبا بعضهما لكن عائلة البنت قتلتها بتهمة الحب".

 

 

وحول أهداف المسرحية، يقول إنها "تهدف لإعطاء الحقوق الكاملة للإنسان، والتي يجدها دائماً في اوروبا"، مشيدا "بأداء الممثلين العراقيين والسوريين، الذي أنجح العمل بشكل كبير واستطاع أن يوصل رسالة مهمة للمهاجرين والالمان على حد سواء بالمستوى الثقافي والفكري الذي تتمتع به شعوبنا".

 

ويشير الى أن "التفاعل والحضور كان غير متوقع صراحة، ما اضطر الجمهور الى الجلوس على الارض وفِي مسافة قريبة من الممثلين"، منوها الى أن "انطباعات الجمهور الالماني بعد العرض كانت مبهرة وانتظر الجمهور لمدة ربع ساعة بعد العرض لتحية كادر العمل والتصفيق له بشكل مميز".

 

 

ويرى أنها "تجربة مهمة جمعت شبابا فنانين من العراق وسوريا وايران وغانا وافغانستان وألمانيا، واستمر العمل على هذه المسرحية مدة ثلاثة أشهر من التدريب والتحضير"، مبشّرا بـ"عروض مسرحية اخرى في مدن ألمانية اخرى".

 

من جهتها، أشادت المخرجة الألمانية الإيرانية باريسا بـ"الإمكانيات العراقية على الصعيد المسرحي"، وأبدت "إعجابها بسرعة الانسجام بين الممثلين، وخصوصا انهم من بلدان وأعراق مختلفة، لكنهم نجحوا في تقديم ما يروق للجمهور".

 

وتتابع باريسا التي شاركت المخرج العراقي في الاشراف على العمل المسرحي، في حديثها لـ"العالم الجديد"، "لو كانت هناك مقاعد اخرى لحضر عدد أكبر، إذ وقف الجمهور لأكثر من 10 دقائق تقديرا للعمل المقدم والامكانيات الكبيرة التي يمتلكها الممثلون".

 

 

 

فريق التحرير

اسم الكاتب: فريق التحرير

عدد المواضيع المنشورة: 8898

نبذة عن الكاتب: صحفيون متحررون من التحيز الحزبي والطائفي والنفوذ، نطمح أن تكون "العالم الجديد" مصدرا موثوقا للأخبار المحلية، تعتمده وكالات الأنباء العربية و العالمية، ومرجعا مهنيا للمؤسسات الاعلامية المستقلة، وأكاديميات الاعلام، في العراق وخارجه.

التعليقات

عدد التعليقات