أبوالهيل: رئاسة الشبكة منعت تطورها وتفقد الأمناء لأدائها

انتقادات برلمانية لـ(شبكة الاعلام) ومجلس أمنائها يحمل إدارتها المسؤولية

بغداد - العالم الجديد

 

فور صدور انتقادات لاذعة من قبل لجنة الثقافة والإعلام النيابية لأداء شبكة الاعلام العراقي، سارع مجلس أمناء الشبكة الى تحميل رئاستها كامل المسؤولية، معتبرا أن الأخيرة عطلت مشاريع غاية في الأهمية من قبيل تحويل نظام البث الى HD، وغيرها.

 

ففي الوقت الذي طالبت نائب رئيس لجنة الثقافة والاعلام عهود الفضلي، "أمناء شبكة الاعلام العراقي بضرورة أخذ دورهم الرقابي ومتابعة العمل التنفيذي لإدارة الشبكة لوجود شكاوى تخص الجانب المهني".

 

وأكدت النائب الفضلي في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي أمس الاثنين، ان "شبكة الاعلام هي قناة الدولة وتعمل تحت رقابة مجلس النواب، وممولة من خزينة الدولة، لذا عليها ان تعمل وفق سياسية التوازن كونها تمثل كل اطياف الشعب العراق"، مضيفة "عليها ان توازن بعملها الاعلامي وان تحترم مهنيتها وتلتزم بالحيادية مع كل الاطراف والجهات، ولا يمكن اتباع سياسية الكيل بمكيالين ومراعاة التوازن والمهنية".

 

وأردفت الفضلي "لا نلمس التغير المنشود والمؤمل، بل تراجعت الشبكة في خطاها المهنية الى الوراء"، متسائلة "اين نحن من كمية الاموال التي تصرف لهم لاعلام دولة موازنته اكثر من محطة الـCNN".

 

من جهته، رد رئيس مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي مجاهد ابوالهيل على تلك الانتقادات بتحميله إدارة الشبكة التنفيذية مسؤولية هذا التراجع المهني.

 

وأعرب عن أسفه الشديد في بيان تلقت "العالم الجديد" نسخة منه، لما آلت اليه الأوضاع في الشبكة، عازيا أسباب ذلك الى "ضعف الادارة التنفيذية وعدم قدرتها على خلق حالة توازن مهني بين الأطراف العراقية".

 

وقال ابوالهيل في معرض رده على تلك الانتقادات ان "مجلس الامناء اتخذ خطوات جادة في مجال تصحيح مسار الشبكة وترصين ادائها المهني، لكن رئاسة الشبكة التنفيذية لم تستطع مواكبة القرارات المهنية للمجلس وتحويلها الى اداء تنفيذي قادر على إنقاذ الشبكة من الانتقادات".

 

وأضاف ان "مجلس الامناء اتخذ قرارات مهمة من شانها الارتقاء باداء الشبكة، وتحويلها الى اعلام مهني قادر على منافسة وسائل الاعلام العربية والدولية"، مبينا أن "جانباً من تلك القرارات مثل: تحول نظام البث من SD الى نظام HD تمهيدا للانتقال الى أحدث التقنيات، كذلك صناعة (pack­age graphice) جديد يحمل هويته العراقية الخاصة بكل عناصرها الجمالية والفنية".

 

كذلك أوضح ابوالهيل جانباً من قرار المجلس بإعادة العمل بوكالة الانباء العراقية (واع) لتكون ناقلا وطنياً للأحداث، لكن الادارة التنفيذية سوفت القرار وماطلت في تنفيذه لحد الان"، منوها الى ان "المجلس اصدر قرارات كثيرة تلزم إدارة الشبكة بمراعاة التوازن المهني لكن دون جدوى".

 

فيما أقر ان "جزءا كبيرا من المسؤولية يتحملها مجلس الامناء الذي اختار تلك الإدارات التنفيذية ومازال بعض أعضائه متمسكا بها"، عازيا أسباب الاخفاق الى "عدم فسح المجال امام المجلس وأعضائه للتدخل في متابعة العمل التنفيذي، وتقويم الأداء، حيث اصدر المفتش العام ملاحظات كثيرة تصب بصالح الادارة التنفيذية ضد المجلس وتمنع المجلس من ممارسة مهامه الرقابية".

 

ووعد ابوالهيل لجنة الثقافة والاعلام بتقديم تقرير المجلس ورؤيته حول تقديم معالجات مهنية لإنقاذ الشبكة قبل فوات الاوان".

فريق التحرير

اسم الكاتب: فريق التحرير

عدد المواضيع المنشورة: 9420

نبذة عن الكاتب: صحفيون متحررون من التحيز الحزبي والطائفي والنفوذ، نطمح أن تكون "العالم الجديد" مصدرا موثوقا للأخبار المحلية، تعتمده وكالات الأنباء العربية و العالمية، ومرجعا مهنيا للمؤسسات الاعلامية المستقلة، وأكاديميات الاعلام، في العراق وخارجه.

التعليقات

عدد التعليقات

احجز مساحتك الاعلانية الآن
تصفح موقع DW الألمانية