علاقة التلفزيون بمواقع التواصل الاجتماعي في العراق

د. مجاشع محمد علي

 

لابد من الاعتراف أن القنوات الفضائية العراقية استفادت من الزيادة في أعداد مستخدمي مواقع التواصل الاجتمـاعي في العراق لتفعيل وجودها على هذه المواقع، حيث إن القنوات الفضائية في العراق اتجهت إلى مواقع التواصل الاجتمـاعي بهـدف الوصـول بشكل أكبر إلى جمهورها؛ حيث تمنح هذه المواقع القنوات الفضائية فرصة للإعلان عن برامجهـا وتقـديم الأخبار العاجلة والتفاعل مع مشاهديه.

 

وفي ظل المنافسة المحتدمة بين القنوات الفضائية العرقية، يشكل الاستخدام الناجح لمواقع التواصل الاجتمـاعي مـن قبـل القنوات ميزة إضافية لها، وذلك مع استمرار تزايد أعداد مستخدمي هذه المواقع في العراق.

 

ويرى بعض الخبراء في مجال الإعلام أن مواقع التواصـل الاجتمـاعي لا تـؤثر بشكل كبير في معدلات مشاهدة البرامج التلفزيونية، ويؤكدون أن الأمر قد يكون عكس ذلك ، مما سيؤثر سلباﹰ في ميزانيات الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

لاشك أن تأثير التلفزيون ما يزال أكبر بكثير، لكن وسائل التواصل الاجتماعي تحدث تأثيرا هامـا أيضاﹰ، ويمكن القول إن نسبة كبيرة ممن ينشرون آراءهم على وسائل التواصل الاجتماعي هم من الشباب، وهي فئة تزداد بسرعة من حيث العدد ، ومن حيث الإقبال على استخدام وسـائل التواصـل الاجتمـاعي، وتعكس هذه المعطيات تأثير هذه الوسائط في توجهات المشاهدين ونسب متابعتهم للقنوات التلفزيونية.

 

إن مواقع التواصل الاجتماعي أسهمت بشكل كبيـر فـي توسـيع انتشـار محطات التلفزيون، وساعدت على نشر الخبر العاجل بشكل أوسع مثل "فيسبوك"، الذي يسهل عملية وصـول الخبر العاجل المختصر على الهواتف الذكية، وهو الأمر الذي يزيد من تأثير التزاوج بين تلـك الوسـائل التقليدية والتواصل الاجتماعي في المجال المعرفي.

 

فريق التحرير

اسم الكاتب: فريق التحرير

عدد المواضيع المنشورة: 8840

نبذة عن الكاتب: صحفيون متحررون من التحيز الحزبي والطائفي والنفوذ، نطمح أن تكون "العالم الجديد" مصدرا موثوقا للأخبار المحلية، تعتمده وكالات الأنباء العربية و العالمية، ومرجعا مهنيا للمؤسسات الاعلامية المستقلة، وأكاديميات الاعلام، في العراق وخارجه.

التعليقات

عدد التعليقات