فيتنام تعرض الرز والشاي على العراق مقابل النفط

بغداد - العالم الجديد

 

اعلنت وزارة التجارة، بأن دولة فيتنام عرضت على العراق مبادلة الشاي والرز والقهوة بالنفط الخام العراقي.

 

وذكرت الوزارة في بيان صحفي، تلقت "العالم الجديد" نسخة منه، اليوم الاربعاء، ان السفير الفيتنامي لدى العراق، فونك فان وان، أكد خلال لقائه وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي ببغداد حرص بلاده في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مبديا "استعداده لتفعيل اعمال اللجنة المشتركة بين البلدين وامكانية تفعيل التبادل التجاري خصوصا وان فيتنام تشتهر بانتاج الشاي والرز والقهوة والتي يحتاجها العراق وبالمقابل فان فيتنام تحتاج الى النفط الخام العراقي".

 

من جانبه اكد الجميلي ان "العلاقات العراقية- الفيتنامية قديمة ومتينة ونحن حريصون جداً على استمرار هذه العلاقات بين البلدين وتفعيل اعمال اللجنة المشتركة بين البلدين لاهميتها في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية".

 

ودعا الجميلي الجانب الفيتنامي للمشاركة في معرض بغداد الدولي لعرض منتجاتهم وكذلك دعوة رجال الاعمال العراقيين لزيارة فيتنام والاطلاع على الشركات الفيتنامية.

 

يذكر ان فيتنام بتعداد سكانها البالغ 90 مليوناً، احتلت المرتبة الثانية عالمياً كأسرع معدل نمو للسكان بمتوسط سنوي قدره 6% منذ 1990، ولا تتقدمها سوى الصين فقط. وأسهم ذلك في تحول الدولة من بين الأفقر في العالم، إلى مرتبة الدخل المتوسط. وفي حالة تحقيقها نمواً قدره 7% لمدة عقد آخر، يمكنها الانضمام إلى قائمة نمور آسيا بجانب كل من كوريا الجنوبية وتايوان. أما في حالة تراجع نموها لنحو 4%، فمن المرجح أن تدور في فلك المعاناة مع البرازيل وتايلاند.

 

فريق التحرير

اسم الكاتب: فريق التحرير

عدد المواضيع المنشورة: 8869

نبذة عن الكاتب: صحفيون متحررون من التحيز الحزبي والطائفي والنفوذ، نطمح أن تكون "العالم الجديد" مصدرا موثوقا للأخبار المحلية، تعتمده وكالات الأنباء العربية و العالمية، ومرجعا مهنيا للمؤسسات الاعلامية المستقلة، وأكاديميات الاعلام، في العراق وخارجه.

التعليقات

عدد التعليقات