قائد فرقة العباس لـ(العالم الجديد): الحشد لن يخوض الانتخابات وعلى الفصائل الابتعاد عن التسييس

بغداد- بهاء حداد

 

أفاد قائد فرقة العباس القتالية، ميثم الزيدي، بان الحشد الشعبي لن يخوض أي انتخابات مقبلة، مطالبا الفصائل العسكرية المنضوية تحت لواء الحشد بالابتعاد عن التسييس أو التجيير لمصالح حزبية او فئوية، كاشفا عن الإعداد لمسودة من شأنها أن تعيد تنظيم وتنسيق هيئة الحشد، وفقا للقانون 40 الذي اقره البرلمان.

 

وقال الزيدي في حديث لـ"العالم الجديد" اليوم الاحد، "اننا حريصون على ان يمضي الحشد وفق المبادئ التي أسس من اجلها، وأن لا يتلوث بالدخول في الجانب السياسي".

 

وأكد أن الحشد "لن يخوض أي انتخابات سواء كانت خاصة بمجالس المحافظات او الانتخابات البرلمانية"، مضيفا ان "من يرد خوض غمار الانتخابات، فهو يمثل نفسه فقط ولا يمثل الحشد الشعبي اطلاقا، لأن القانون يمنع دخول الحشد في الجانب السياسي".

 

الى ذلك، أعلن الزيدي عن إعداد مسودة لاعادة تنظيم وتنسيق هيئة الحشد، وفقا للقانون 40 الذي اقره البرلمان والخاص بتنظيم الوضع القانوني للحشد الشعبي.

 

وأضاف أن "تلك المسودة ستكون ضامنة لحقوق المقاتلين والشهداء، وبالاخص الجرحى لما قدموه من تضحيات تستحق أن تحفظ في اطار ادارة الحشد الشعبي وقانونه".

 

وتابع أن "الفرقة حريصة على حصول مقاتلي الحشد على التدريب والتسليح المناسبين بما يوازي الدعم المقدم الى الاجهزة الامنية في وزارة الدفاع والداخلية والتشكيلات الاخرى التي تشرف عليها رئاسة الوزراء كجهاز مكافحة الارهاب".

 

يذكر ان قانون الحشد الشعبي قد تم اقراره استناداً الى أحكام البند (أولاً) من المادة (61) والبند (ثالثاً) من المادة (73) من الدستور استناداً الى أحكام البند (أولاً) من المادة (61) والبند (ثالثاً) من المادة (73) من الدستور.

 

يذكر أن مجلس النواب العراقي قد صوت على قانون الحشد الشعبي بإجماع النواب الحاضرين وعددهم 210 نواب في 26 تشرين الثاني نوفمبر الماضي.

 

وأثار مشروع قانون الحشد الشعبي جدلا واسعا وخلافات حادة٬ بين التحالف الوطني المصر على تمرير القانون، وبين القوى الاخرى التي لديها تحفظات ومخاوف.

 

وتأسس الحشد الشعبي في 2014 على اثر دعوة المرجعية الدينية في النجف بعد اجتياح تنظيم داعش لمساحات واسعة من العراق وسيطرته على ثاني اكبر مدينة هي الموصل٬ في حين استطاعت قواته تحرير عشرات المدن من تنظيم داعش، بينها تكريت والفلوجة واجزاء من ديالى٬ وتخوض الان معارك مع تنظيم داعش غربي الموصل لتحرير آخر معقل للتنظيم في البلاد.

 

فريق التحرير

اسم الكاتب: فريق التحرير

عدد المواضيع المنشورة: 9694

نبذة عن الكاتب: صحفيون متحررون من التحيز الحزبي والطائفي والنفوذ، نطمح أن تكون "العالم الجديد" مصدرا موثوقا للأخبار المحلية، تعتمده وكالات الأنباء العربية و العالمية، ومرجعا مهنيا للمؤسسات الاعلامية المستقلة، وأكاديميات الاعلام، في العراق وخارجه.

التعليقات

عدد التعليقات