“كرفانات” هو حال اقدم مدارس ناحية “السلام” التي احتضنت الشاعر “حسب الشيخ جعفر”

ميسان- العالم الجديد

 

مدرسة "حسب الشيخ جعفر" الواقعة في ناحية السلام بمحافظة ميسان ورغم انها تمثل جزءا مهما من تاريخ المدينة المتشظي، اضافة ايضا الى احتضانها لاحد قامات العراق الباسقة وهو الشاعر حسب الشيخ جعفر الا ان ذلك لم يشفع لها بتجاوز آفة الاهمال التي تطال الكثير من المدارس في عموم العراق. فتلك المدرسة ليست اكثر من "كرفانات" مصطفة الى بعضها لا تعبر عن قيمة تاريخية للمدرسة ولا ترتقي الى الخدمة التي ينتظهرها التلاميذ من دولة نفطية مثل العراق مهما كانت الظروف.

علما ان مدرسة حسب الشيخ جعفر تاسست عام 1932-1933 باسم مدرسة "السلمانية" نسبة الى مؤسسها الشيخ مطلك سلمان المنشد، وسمّيت بمدرسة "الاصلاح" بعد احداث 1958. وتقديرا لاهم الاسماء التي مرت عليها سميت بعد العام 2003 بمدرسة حسب الشيخ جعفر الشاعر العراقي المعروف.

 

يذكر ان الشاعر  حسب الشيخ جعفر  ولد عام 1942 في احدى قرى ناحية السلام التابعة لمحافظة ميسان. درس في مدرسة السلمانية (الاصلاح، ثم مدرسة حسب الشيخ جعفر لاحقا). تخرج من معهد غوركي للآداب بموسكو 1966. وبالاضافة لنشاطه الادبي عمل في مجال الاعلام.

دواوينه الشعرية: نخلة الله 1969 - الطائر الخشبي 1972 - زيارة السيدة السومرية 1974 - عبر الحائط في المرآة 1977 - الأعمال الشعرية 1985.

وله مؤلفات اخرى من بينها: رماد الدرويش (سيرة) - وجيء بالنبيين والشهداء - في مثل حنو الزوبعة - أعمدة سمرقند - كران البور. كما ترجم من الروسية أعمال مايكوفسكي، وبوشكين، وألكسندر بلوك.

 

فريق التحرير

اسم الكاتب: فريق التحرير

عدد المواضيع المنشورة: 10076

نبذة عن الكاتب: صحفيون متحررون من التحيز الحزبي والطائفي والنفوذ، نطمح أن تكون "العالم الجديد" مصدرا موثوقا للأخبار المحلية، تعتمده وكالات الأنباء العربية و العالمية، ومرجعا مهنيا للمؤسسات الاعلامية المستقلة، وأكاديميات الاعلام، في العراق وخارجه.

التعليقات

عدد التعليقات