محافظ كركوك يرفع علم كردستان على القلعة التاريخية وتركيا تحذره من خطر محتمل

العالم الجديد - محمد السوداني

 

بالتزامن مع اعياد نوروز اقدم محافظ كركوك نجم الدين كريم على رفع العلم الكردستاني بجانب العلم العراقي على قلعة كركوك التاريخية.

 

وتمت مراسيم رفع العلم بحضور كريم وعدد من المسؤولين الحكوميين والحزبيين في كركوك، كما اوقد المحافظ شعلة نوروز وسط حضور جماهيري كبير تزامنا مع بدء الاحتفالات في المحافظة.

 

وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم قد دافع امس الاول الاحد، عن قراره برفع العلم الكردستاني على الدوائر والمؤسسات الحكومية بالمدينة الى جانب العلم العراقي.

 

وقال في مؤتمر صحفي تابعته “العالم الجديد” إن "علم كردستان يُرفع في تركيا، في انقرة واسطنبول، فلماذا لا يُرفع في كركوك؟”.

 

وتابع بالقول "تعتبر كركوك مدينة متنازعا عليها في الدستور العراقي (من المناطق الكردستانية خارج ادارة اقليم كردستان) وحساسية بعض الاطراف حيال العلم الكردستاني ليست في محلها". مردفاً "نتمنى ان يصوت مجلس المحافظة على القرار المتعلق بذلك (رفع العلم) ليصبح امراً واقعاً".

 

ومضى نجم الدين كريم بالقول "مقاتلو البيشمركة الذين يحمون كركوك منذ سنوات يحملون العلم الكردستاني، ومعظم مواطني كركوك يقولون لماذا لا يمكن رفع علم كردستان فوق المباني الحكومية بالمدينة”.

 

في الاثناء، حذرت وزارة الخارجية التركية، في بيان رسمي أمس، من تداعيات خطيرة لهذه الخطوة على مستقبل المحافظة كونها ذات ثقافات مختلفة.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة حسين مفتي اوغلو في مؤتمر صحفي تابعته “العالم الجديد” "نستغرب من الكتاب الرسمي الذي صدر من قبل محافظ كركوك ويدعو فيه مجلس المحافظة الى إقرار رفع علم الاقليم الى جانب العلم العراقي فوق المباني الرسمية في المدينة”.

 

واضاف اوغلو ان "اي قرار انفرادي بخصوص مستقبل كركوك يؤثر بشكل على أمن واستقرار العراق"، مشيرا الى ان "مثل هكذا محاولة تضر ايضا على الجانب الاجتماعي والاقتصادي”.

 

يذكر أن محافظ كركوك اصدر في 14 آذار الحالي، توجيها يتضمن رفع علم كردستان بجانب العلم العراقي في جميع دوائر المحافظة والشركات العامة التابعة للوزارات وفي المناسبات الرسمية.

 

وشهد هذا التوجيه رفض ممثلي المكون التركماني في المحافظة واعتبروه أنه يعمل على "خلق الفتنة" بين مكونات كركوك.

 

فريق التحرير

اسم الكاتب: فريق التحرير

عدد المواضيع المنشورة: 9706

نبذة عن الكاتب: صحفيون متحررون من التحيز الحزبي والطائفي والنفوذ، نطمح أن تكون "العالم الجديد" مصدرا موثوقا للأخبار المحلية، تعتمده وكالات الأنباء العربية و العالمية، ومرجعا مهنيا للمؤسسات الاعلامية المستقلة، وأكاديميات الاعلام، في العراق وخارجه.

التعليقات

عدد التعليقات