وزير الدولة الياباني: ملتزمون بصداقة العراقيين.. ومساعدات طوكيو تجاوزت 14 مليار دولار

بغداد - جلال عاشور

 

 

كشف وزير الدولة الياباني للشؤون الخارجية كينتارو سونورا عن بلوغ حجم المساعدات اليابانية للعراق نحو 14.3 مليار دولار منذ 2003. وفيما لفت الى تقديم قرض ميسر الى الحكومة العراقية بهدف إعادة إعمار قطاع الكهرباء بمحافظة الأنبار، أكد التزام طوكيو بمساندة الشعب العراقي، وشكره العميق له لوقوفه مع اليابانيين بعد زلزالها الكبير.

 

وقال سونورا في مقال نشرته جريدة الصباح شبه الرسمية اليوم الأربعاء، إن "اليابان ستبقى ملتزمة بتقديم مساهمات مستمرة ومنتظمة لجهود العراق في تحقيق مستقبل أفضل ولنثبت أننا نتضامن مع العراق بالأفعال لا بالأقوال فقط...".

 

وأضاف "في لقائنا أمس (الثلاثاء) مع سيادة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي، أكدتُ ان موقف اليابان هذا سوف يستمر.. وفي الحقيقة، خلال هذه الزيارة، اعلنت اليابان عن نيتها لتقديم قرض “ين” ميسر لمشروع جديد يهدف الى التخفيف من مشاكل الطاقة الكهربائية الكبيرة في العراق. كما وقعنا اتفاقية حول مشروع قرض “ين”، وهو “مشروع إعادة إعمار قطاع الكهرباء (المرحلة الثالثة)”، والذي يشمل توفير محطات فرعية متحركة لمحافظة الأنبار. وبهذا يصبح مجموع مساعدات اليابان الثنائية منذ 2003 حوالي 14.3 مليار دولار أميركي، بما في ذلك خفض الديون".

 

ونوه وزير الدولة الياباني الى أنه "في تشرين الثاني 2019 ستصادف الذكرى الـثمانون لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين اليابان والعراق. وأنا على يقين أن على الشعبين أن يبقيا عازمين على تعزيز علاقاتنا الثنائية في مجالات أوسع، بما فيها التبادلات بين الشعبين، لنتمكن من تهنئة بعضنا الآخر على القفزة الكبيرة للأمام في العلاقات بين اليابان والعراق في الذكرى الثمانين".

 

وتابع "في هذا الصدد، أرى أن على البلدين أن يشجعا الحوارات وفق رؤية تقدمية ومتطلعة للمستقبل الإيجابي... عادة ما تُؤكد الصداقات وحتى تكبر عند الصعاب والتحديات تماما كما قدم الشعب العراقي تضامنه ومساندته الكريمة للشعب الياباني بعد زلزال شرق اليابان الكبير مما عزز من قوة الروابط بين شعبينا. وستبقى اليابان صديقة حقيقة للعراق حتى في الوقت الذي يواجه فيه العراق مصاعب وتحديات".

 

وأشار الى أنه "يجب على العراق التغلب على تحديات، وبما في ذلك الحرب ضد الإرهاب والفساد، والمشاكل المالية، مع العمل على تشجيع المصالحة الوطنية والإصلاح الاقتصادي، وكلي ثقة أن الشعب العراقي سوف يجتاز تلك التحديات بالشجاعة والتضامن اللذين يبديهما حالياً للعالم"، خاتما مقاله بـ"التزام اليابان برفيقة دائمة للعراق والعمل معه من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة".

 

فريق التحرير

اسم الكاتب: فريق التحرير

عدد المواضيع المنشورة: 9368

نبذة عن الكاتب: صحفيون متحررون من التحيز الحزبي والطائفي والنفوذ، نطمح أن تكون "العالم الجديد" مصدرا موثوقا للأخبار المحلية، تعتمده وكالات الأنباء العربية و العالمية، ومرجعا مهنيا للمؤسسات الاعلامية المستقلة، وأكاديميات الاعلام، في العراق وخارجه.

التعليقات

عدد التعليقات