(على جناح عنقاء) جديد القاصة فاتن الجابري

عن دار أمل السورية، صدرت المجموعة القصصية الخامسة “على جناح عنقاء” للكاتبة العراقية المغتربة فاتن…

عن دار أمل السورية، صدرت المجموعة القصصية الخامسة “على جناح عنقاء” للكاتبة العراقية المغتربة فاتن الجابري.

 

وتقول للمزج بين واقع اغترابي متشظي تعيشه وبين حلم في طيات الذاكرة عن وطن يسكن فيها بكل ذكرياته واماكن الطفولة والشباب الشوارع والازقة وعتبة الدار .. المجموعة الجديدة التي صدرت عن دار أمل في سوريا ولوحة الغلاف للفنانة التشكيلية رؤيا رؤوف ،

 

وكانت الجابري قد أصدرت مجموعة قصصية بعنوان “سرير البنفسج”، ورواية “بيتهوفن يعزف للغرباء” وكتابين نقديين بعنوان “نون النسوة.. مقالات في قضايا المرأة”، و”خارج الوطن.. داخل الحلم” وهو دراسة عن الادب النسوي المغترب تناولت فيه روائيات وشاعرات عراقيات مغتربات.. فيما تستعد لطبع رواية تحت عنوان “بابليا”.

 

وتضمنت المجموعة قصصا تحاكي واقع الاغتراب الذي تعيشه الجاليات العربية والعراقية.. وقد وصف أسلوبها الأدبي، الروائي فيصل عبد الحسن، كما هو مثبت على الغلاف قائلا: “برعت بكتابة قصة مبنية على حدث فريد لم تتناوله القصص العراقية من قبل إلا من قبل قليلات من القاصات العراقيات اللاتي لهن تجربة طويلة في كتابة القصة القصيرة، كابتسام عبدالله، ميسلون هادي، أنعام كجه جي، سميرة المانع، عالية ممدوح، عالية طالب، هدية حسين، صبيحة شبر، وغيرهن، وقد أبدعت من خلال حدث قصة مؤثر لنقل خطاب يوصل رسالة، الغاية منها الحلول في ذهن القارىء والتأثير فيه ليتخذ قرارا”.

 

أما الناقد الدكتور رسول محمد رسول فيقول هو ايضا: إن “المؤدّى السّردي هو المرجع النصّي والحكائي والخطابي الذي يلاقيه المتلقِّي في أي أثر إبداعي، ويبني عليه موقفه من هذا الأثر أو ذاك، هو الحاضنة الممراعة والمزهرة التي من خلالها نشمُّ عبق شعرية سرديات القول الإبداعي في القصة أو الرواية، واليه تنتمي كتابات فاتن الجابري”.

 

فيما يرى القاص سعدون البيضاني: “تحيلك منذ اللحظة الاولى لمعاناتها من حياة يبدو انها صعبة التكيف عليها مبكرا، وكونها ساردة معلنة بمعنى انها تقول كل كلام ذي طبيعة اخبارية تأطر ضمن مفاهيم متعددة حكاية او قصة تتعلق بما يجعل الراوي العليم يسرد ما تقوله الشخصيات بأسلوبه الخاص عبر أفعال ووقائع

إقرأ أيضا