Home > رأي > الحلول المبتورة – تسجيل سيارات المنفيست

الحلول المبتورة – تسجيل سيارات المنفيست


19-09-2013, 04:10. Author: العالم الجديد

بعد سلسلة الإجراءات غير المنظمة في استيراد وتسجيل وبيع وشراء السيارات بكافة أنواعها، ما أدى إلى عدم انضباط سير وعائدية تلك المركبات، تحاول الجهات المعنية إيجاد آلية لبناء قاعدة بيانات تسهل عليها وعلى أصحاب السيارات تنظيمها أصوليا.

فأطلق مؤخرا موقع رسمي يتيح لكل من يمتلك سيارة (فحص مؤقت) المعروفة بـ(المنفيست) تسجيل بياناتها عبر الانترنت. عبر الموقع www.moi-iq.org.

الموقع يتضمن استمارة بيانات كاملة مع نسخ من المستمسكات القانونية لمالك السيارة الحالي.

المستغرب أنك بعد أن تكمل إدخال كافة البيانات المطلوبة وترسلها تأتيك إجابة نصها (شكرا لك على طلبك. في حالة أن طلبك لا يتناسب مع الاحتياجات الحالية لدينا، يرجى الاتصال بنا مباشرة لمعرفة ما إذا كان لدينا وظائف أخرى متاحة)!

والأغرب أنك لا تستلم أي إشعار أو رقم أو أي شيء يثبت إرسال هذه الاستمارة أو تسلمها من الجهة المعنية! كيف يثبت أنك أرسلت البيانات؟ وكيف تتعامل مع الدائرة المعنية إذا قررت أنك مخالف ولم ترسل تلك البيانات؟!

نتساءل: إلى متى تبقى الحلول مبتورة وغير متكاملة؟

حتى مكوى الملابس يسلمك وصلا يثبت أنك دفعت المبلغ وتسلمت الأمانة.

أليس من الأجدى أن يكون هناك رد آلي من الموقع يزوّد صاحب كل استمارة برقم استمارته وتاريخ تسلمها وملخص لمعلوماته التي أرسلها لتكون بمثابة إيصال استلام يثبت حقه القانوني ويسهل عليه المراجعة مستقبلا؟ أليس من الأفضل أن تكون هذه الآلية وسيلة لإصدار هوية تعريفية تسلم لسائق المركبة بعد تدقيق بياناته، للسيطرة بشكل أكبر على حركة السيارات وتفتيشها بدون مضايقات؟

لماذا نكرر الأخطاء ونصر على أن تكون الحلول غير كاملة ونضيع حقوق الجميع؟ لماذا لا تستعين تلك الدوائر بالمختصين لإيجاد الحلول التي أصبح العالم يتفنن في طرحها للمستفيدين منها؟!

هذه تساؤلات أخمن أنها تعني أكثر من مليون عراقي.

نتمنى أن تتمكن الجهة المعنية من اتخاذ إجراء سريع يتلافى هذا القصور الواضح.

* مهندس عراقي


Go Back