آلاف اليمينون يتظاهرون من أجل انفصال الجنوب

تظاهر الآلاف من انصار الحراك الجنوبي مساء أمس الاحد في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت (جنوب شرق) استجابة لدعوة الزعيم الجنوبي حسن باعوم في ذكرى دخول القوات الشمالية الى الجنوب عام 1994.

وتجمع المتظاهرون الذين توافدوا من عدة محافظات، في ساحة كورنيش المكلا رافعين اعلاما انفصالية مناوئة للوحدة وصورا لرئيس المجلس الاعلى للحراك الجنوبي حسن باعوم.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها \”مطلبنا الاساسي التحرير والاستقلال\” و\”مليونية رفض الاحتلال\”، مرددين هتافات \”لا وحدة لا فدرالية\” و\”ثورة ثورة يا جنوب\”.

من جهته، قال نائب رئيس اللجنة التحضيرية والناشط السياسي في الحراك الجنوبي ناصر باقزقوز ان \”مئات الالاف تجمعوا هنا في المكلا لان ذكرى 7 يوليو هو يوم الانقلاب على الوحدة السلمية في الحرب ضد الجنوب ونحن في هذه المناسبة نحييها منذ سنوات وسنستمر نذكر المجتمع الدولي وابناء الشمال انه في هذا اليوم تم تحويل الجنوبيين من شركاء في الوحدة الى مقصيين\”.

واكد بيان صادر عن التظاهرة رفض \”ما يسمى مشاريع دولة الاحتلال والمتمثلة بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي يقام في صنعاء\”، مجددا التأكيد على أن \”لا حوار وانما تفاوض ندي بين الدولتين على أن يتم برعاية عربية أو دولية وأن يتمحور حول سبل انهاء\” الاحتلال \”وتمكين الجنوب من حريته واستقلاله\”، بحسب البيان.

وشهدت معظم مدن الجنوب لا سيما عدن التي كانت عاصمة للدولة الجنوبية سابقا، عصيانا مدنيا استجابة لدعوة فصيل علي سالم البيض للتنديد بذكرى انتصار قوات الشمال على الجنوب في 7 تموز 1994.

وذكر شهود عيان ان مدينة عدن شهدت شللا شبه تام للحركة استجابة لدعوة العصيان حيث اغلقت معظم المحلات التجارية واقفلت المرافق الحكومية ابوابها.

واضاف الشهود ان انصار الحراك الجنوبي قاموا بقطع الطرقات ووضع الحجارة في الشوارع الرئيسية في معظم احياء عدن للحد من الحركة، واكدوا ان العصيان استمر لمدة 6 ساعات ابتداء من الساعة السادسة صباحا وحتى 12 ظهرا.

وذكر ناشطون في الحراك الجنوبي ان انصار الحركة اقدموا على قطع الطرقات التي تفصل بين الشمال والجنوب ومنع الحركة في الحدود السابقة تنفيذا للعصيان .

وانقسم الجنوبيون هذه المرة في احياء ذكرى انتصار قوات الشمال وهزيمتهم التي تصادف يوم 7 تموز من كل عام حيث شارك البعض منهم في هذا التجمع بينما دعا فصيل نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض الى تنفيذ عصيان مدني في كل مدن الجنوب.

أقرأ أيضا