أطباء لطلاب الجامعات: احذروا \”دواء الذكاء\”

حذر أطباء بريطانيون الطلاب من دواء بات منتشراً بين طلاب الجامعات على وجه التحديد، مشيرين إلى أنه يشكل خطورة على صحتهم.
وجاء هذا التحذير بعد ان انتشر دواء بين طلاب أفضل الجامعات البريطانية لمساعدتهم على مجاراة زملائهم والنجاح في الامتحانات.
وقال الأطباء، إن الطلاب يعرضون صحتهم للخطر جراء تناولهم للدواء الذي لا يمكن بيعه من دون وصفة طبية، والذي يحصلون عليه من الإنترنت، بحسب سكاي نيوز.
وأضافوا أن الطلاب والمراهقين يستخدمون العقار \”مودافينيل\” للبقاء يقظين لفترات طويلة من الوقت.
ويصف الأطباء هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من \”مرض النوم\”، وهو أحد اضطرابات النوم، التي يتعرض فيها المريض إلى نوبات نوم أثناء ممارستهم لأنشطتهم اليومية العادية.
بيد أن الأبحاث كشفت أن الدواء متاح لأي شخص من العديد من البائعين عبر الإنترنت.
العقار يباع على الإنترنت رغم أنه لا يمكن شراؤه من دون وصفة طبية
ويعتقد أن هناك سوقاً سوداء في الجامعات، بما فيها جامعتي أكسفورد وكامبريدج، حيث يبيع بعض الطلاب قرص الدواء الواحد مقابل جنيهين.
وتشير الأنباء إلى أن الطلاب يقبلون على الدواء قبل الامتحانات.
وقال أحد طلاب جامعة أكسفورد لسكاي نيوز إنه يعتقد أن ربع أصدقائه من الطلاب تناول هذه الأقراص.
وقالت أستاذة علم الأعصاب في جامعة كامبريدج إن هناك زيادة في أعداد الطلاب الذين يتناولون هذا العقار، ومن بين أسباب ذلك \”ضغط الجماعة\” الذي يمارسه الأصدقاء على زملائهم، إضافة إلى سهولة بيعه عبر الإنترنت رغم أنه لا يباع إلا بوصفة طبية.
وأشارت إلى أن بعض الطلاب يشكون من زملائهم الذين يتناولون هذا العقار ويعتبرونه نوعاً من الغش، وذهب البعض إلى المطالبة بإجراء اختبار على الطلاب قبل الامتحان لمعرفة ما إذا كانوا قد تناولوا العقار، تماماً مثل المنشطات في الرياضة.
وعبر وزير الصحة البريطاني عن قلقه لهذه الظاهرة، مشيراً إلى أن ما يحدث هو \”إساءة استعمال الدواء\”، كالمخدرات.
واعترف طالب الماجستير في جامعة أكسفورد، لوري بيكروفت بأنه تعاطى هذا الدواء قبل أسابيع قليلة، وأن العديد من أصدقائه تنالوه أيضاً.
جامعة أكسفورد.. واحدة من الجامعات التي ينتشر فيها استخدام دواء الذكاء رغم عدم إدراك الجامعة لذلك
وأوضح أن الدواء يزيد من التركيز وأنه يمنح المرء وقتاً أطول من أوقات اليقظة من دون شعور بالإرهاق أو التعب، موضحاً أن أقوى قليلاً من الكافايين.
وقال الطبيب الباحث في جامعة أكسفورد أندريس ساندبيرغ إنه يتعاطى هذا الدواء مرة كل أسبوع أو أسبوعين، مشيراً إلى أنه لا يسبب أي ضرر، وأنه يتعاطاه على عاتقه ويتحمل مسؤولية ما سيحدث له.
وتقول الجامعات البريطانية إنه لا يوجد أي معطيات مؤكدة بأن معظم الطلاب يتعاطون دواء الذكاء، وعبرت عن قلقها من تناول الطلاب للدواء من دون وصفة طبية.
وأصدرت جامعتا أكسفورد وكامبريدج بياناً حثتا فيه الطلاب على عدم تعاطي أي أدوية من دون وصفات طبية من الأطباء.

إقرأ أيضا