أفضل الأطعمة لحياة طويلة وصحية

هناك الكثير من الأطعمة الصحية المنتشرة في الأسواق، ويؤكد خبراء الصحة أن هناك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها لتحسين النظام الغذائي والحماية من الأمراض، وبالتالي إطالة العمر.

وينصح أطباء مكافحة الشيخوخة بالتخلص من كل الأطعمة فائقة المعالجة، بدءاً بالمخبوزات والمقالي والسكريات، واستبدالها بالأطعمة النيئة والطبيعية، من الحبوب الكاملة إلى الخضروات والفواكه الطازجة.

ويُجمع الخبراء على أنه للوصول الى حياة طويلة وصحية، يجب تناول بعض الأطعمة المفيدة للجسم، وفي مقدّمها:

-الخضروات الطازجة: في الحقيقة لا يوجد خضروات سيئة، ولكن البروكلي والملفوف واللفت والكرنب مليئة بالعناصر المفيدة للجسم، وهي ستزيد حتماً من فرص الحصول على صحة سليمة.

ويقول الدكتور مارك هايمان، المؤلف وطبيب الأسرة ومدير مركز UltraWellness في لينوكس، ماساتشوستس “السرّ يكمن في كل المغذيات النباتية المضادة للالتهابات وللسرطان وللشيخوخة التي تحتوي عليها هذه الخضروات”.

-الخضروات الورقية: مثل البقدونس، الكزيرة، السبانخ والسلق وغيرها من الخضروات الورقية التي تحتوي على كمية عالية من الألياف وحمض الفوليك المفيد للقلب والحامي من السرطان.

-الأسماك: تحتوي الأسماك على كمية عالية من البروتين والأحماض الدهنية والأوميغا 3 المفيدة للقلب، وبالتالي ترتبط معدلات هذه المواد الثلاثة في الدم بتراجع خطر الموت.

وينصح الأطباء بتناول الأسماك مثل السلمون، مرتين في الأسبوع لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم ومستوى الدهون الثلاثية.

-المكسّرات: يؤكد الخبراء وجود علاقة طردية بين تناول المكسّرات وتضاؤل احتمال الوفاة، ويلاحظ الباحثون أن متناولي المكسّرات أكثر رشاقةً من الآخرين، سواء كانت الفول السوداني أو الكاجو أو الجوز أو البندق أو الفستق أو اللوز. ويُعدّ الجوز مصدراً جيداً لأحماض أوميغا 3 الدهنية النباتية، وهي دهون صحية مفيدة للقلب.

-الزبادي: يحتوي اللبن الزبادي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والمغنيسيوم، ناهيك عن حمض غاما أمينوبوتيريك، أو GABA، وهو ناقل عصبي يريح الجسم، ويخفّف التوتر، ويحسّن النوم.

-الشوكولاتة الداكنة: يوضح الخبراء أن تناول الشوكولاتة الداكنة يعزّز من صحة القلب ويقلّل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية أو مرض السكري، وذلك لأنها غنية بمضادات الأكسدة وتساعد في إطالة العمر.

إقرأ أيضا