اتحاد الكرة يضع 25 شرطا لبيع الدوري ويسعّره بـ6 ملايين دولار

كشف الاتحاد العراقي لكرة القدم عن شروط تسويق الدوري الممتاز للموسم المقبل \”محددا\” مبلغا قدره ستة ملايين دولار لمن يرغب بالشراء الحصري لنقل مباريات المسابقة\”.

ووضع اتحاد الكرة شروط التعاقد بحسب بيان تلقت \”العالم الجديد\” نسخه منه \”25 شرطا لمن يرغب بالنقل الحصري للدوري\”، مبينا أن \”الشركات الراغبة بالتعاقد عليها أن تتقدم بعطاء الى الاتحاد على ان يكون اخر موعد لاستلام العطاءات في 18 من آب الحالي على ان يكون العطاء متضمناً الموافقة على شراء حقوق النقل وتحدد المبلغ الذي ترغب دفعه الى الاتحاد\”.

 

وأكد البيان ان \”سعر تسويق الدوري هو ستة ملايين دولار على ان يكون التسديد 50% عند ابرام العقد وقبل بدء الدوري، و25% عند انتهاء المرحلة الاولى وقبل بدء المرحلة الثانية، و25% قبل انتهاء الدوري باسبوعين\”.

 

واشار الى ان \”اتحاد الكرة سيفرض غرامة تأخيرية في حالة عدم تسديد الدفعات من قيمة العقد في موعدها المحدد عن كل يوم تأخير مبلغ قدره 250 دولار أميركي\”، مشيرا الى أنه \”في حالة نشوب خلاف بين طرفي العقد يصار الى حله وديا وان تعذر ذلك فتكون محاكم بغداد حصرا مختصة بحل هذا الخلاف\”.

 

وتابع ان \”الاتحاد العراقي لكرة القدم لا يتحمل أي مصاريف تتعلق بالنقل التلفزيوني او اي مصاريف اخرى وان القناة او الشركة التي تحصل على حقوق النقل تحصل على حق الامتياز في النقل والبث ويحق لها تسويق الدوري لاي قناة اخرى على ان تلتزم القناة بان يكون النقل حياديا وبعيداً عن الامور السياسية والدينية والمذهبية والحزبية وفي حالة ارتكاب اي خطاء او اثارة اي موضوع بعيد عن الرياضة يتم فرض غرامة على القناة مقدارها 250 دولار عن كل حالة\”.

 

وقال اتحاد الكرة العراقي \”تتحمل القناة الناقلة للمباريات كافة الاجراءات القانونية التي تترتب على النقل والتعليق وما قد يرافقه وان يكون النقل بواسطة 12 كاميرا في الملاعب الدولية بجودة FULL HD وانتاجا متقدما وكذلك نظام الاعادة من عدة زوايا وكذلك قائمة او شريط [سبتايتل] التشكيلة والتبديلات والانذارات الخ، وان يكون النقل بواسطة ثماني كاميرات في الملاعب الاخرى بجودة عالية انتاجا متقدما وكذلك نظام الاعادة وكذلك اظهار شعار الاتحاد العراقي وان تنتج كافة المباريات بحرفية عالية تضاهي ما معمول به في الدوريات العربية وان تتحمل القناة كافة المصاريف وتوفير المستلزمات المطلوبة في عملية النقل\”.

 

وزاد الاتحاد \”في حالة الغاء الدوري لاي سبب كان فيصار الى تقسيم مبلغ العقد الكلي على عدد مباريات الدوري وثم اجراء عملية احتساب للمباريات المنقولة\”.

 

واوضح ان \”الاتحاد لن يسمح بدخول اي قناة الى الملاعب الا بعد اخذ موافقة القناة الراعية للدوري على ان يتم ابلاغ الاتحاد وبكتاب رسمي فيه موافقة القناة وقبل ثلاثة ايام وان يسهل الاتحاد مهمة دخول كادر القناة الناقلة الى جميع الملاعب التي تقام عليها المباريات وان يلتزم الطرف الثاني على ان يكون التعليق حياديا بخصوص الاتحاد والاندية والتحكيم والمدربين والجمهور وبعيدا عن التوجهات السياسية\”.

 

وأشار بيان اتحاد الكرة العراقي الى انه \”وفي حالة التعاقد مع الراعي للدوري العراقي يجب ذكر اسم الراعي ثلاث مرات في المباراة الواحدة اثناء التعليق عليها وكذلك يتم ذكره في الشريط الاخباري [التايتل] الذي يظهر على شاشة القناة الناقلة للدوري ويجب ذكر اسم الشركة الراعية للدوري في البرنامج التحليلي الذي يتم بث قبل المباراة وبعدها ويجب تحديد عدد العاملين مع كل كاميرا بثلاثة اشخاص فقط على ان يرتدوا ملابس تحمل شعار القناة وان لا يتحمل طرفا العقد اي تكاليف اخرى لغرض تنفيذ بنود العقد فيما يخص الاعمال غير المتفق عليها\”.

 

واختتم الاتحاد شروطه بضرورة تقديم القناة او الشركة \”هدايا شهرية الى افضل نادٍ وافضل لاعب وافضل حكم في المسابقة\”.

إقرأ أيضا