اردوغان يترشح.. تركيا منقسمة قبل الانتخابات الرئاسية

يستعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لإعلان ترشحه الى الانتخابات الرئاسية في آب المقبل، وسط انقسامات متفاقمة ازاء خطابه المتشدد والقمع المنهجي لاحتجاجات الشارع.
ولم يتخّذ اردوغان رسميا القرار ولكن لا احد يشك في الامر. فمن المفترض أن يعلن \”الرجل القوي\” في البلاد قبل 15 يوما على مشاركته في استحقاق 10 و24 آب المقبل، الذي يجري للمرة الأولى بالاقتراع العام المباشر.
ولم يحاول نائب رئيس الوزراء بولنت ارينتش إخفاء اسم مرشح حزب \”العدالة والتنمية\” الحاكم مصرحا \”تعلمون من هو، لا تجبروني على تسميته\”، في حديث مع صحافيين.
وبدأت الصحف تتداول اسماء المرشحين المحتملين لخلافة اردوغان على رأس الحكومة التي يرأسها منذ العام 2003 ومن بين هؤلاء نائبا رئيس الوزراء علي باباجان او بشير اتالاي او رئيس اجهزة الاستخبارات هاكان فيدان، وكلهم من المخلصين له.
اما الرئيس الحالي عبد الله غول المعتدل الذي اخذ بعض المسافة من اردوغان، فأسر بانه لا يميل كثيرا الى تولي رئاسة الوزراء خلفا لرفيق دربه.
وسبق اردوغان ان اعلن انه لا ينوي عملا بمزاجه وقناعاته الاكتفاء على غرار غول بمنصب رمزي بل يريد مواصلة قيادة البلاد فعليا.

إقرأ أيضا