الأسطورة محمد علي كلاي يهز العالم بـ\”تغريدة\” على \”تويتر\”

كتب الملاكم الأميركي الشهير محمد علي كلاي البالغ من العمر 72 عاما \”تغريدة\” عبر صفحة التواصل الاجتماعي \”تويتر\” قال فيها \”لقد هزيت العالم بفوزي على سوني ليستون، وبعد مرور 50 عاما، ها أنا أهز العالم بكتابتي تغريدة في الـ\”تويتر\”، التوقيع محمد علي\”.

وكتب محمد علي كلاي هذه التغريدة بمناسبة الذكرى الـ 50 لفوزه على بطل العالم المطلق حينها في الوزن الثقيل سوني ليستون في النزال الذي أقيم بينهما في 25 شباط عام 1964.

وتم بيع قفازات محمد علي كلاي التي خاض بها نزاله ضد سوني ليستون وأصبح بطلا للعالم للملاكمة في الوزن الثقيل، بـ 836 ألف دولار، في 22 شباط الحالي، في مبنى المزاد العلني \”Heritage\” بمدينة نيويورك، وبدأ المزاد من مبلغ 500 الف دولار.

ولد كاسيوس كلاي، الذي عرف بعد ان اشهر اسلامه بـ\”محمد علي\”، ولد في عام 1942 بمدينة لويزفيل الأميركية ولاية كنتاكي، وبدأ الملاكمة في سن الـ12 عاما تحت إشراف المدرب جو مارتن، الذي كان يعمل ضابطا في الشرطة.

وبعد ذلك بعامين أصبح يتدرب تحت إشراف مدرب الملاكمة الشهير انجيلو دندي. وأحرز محمد علي كلاي، وهو في سن 18 الميدالية الذهبية للهواة في الوزن الثقيل الخفيف في دورة الالعاب الاولمبية بروما عام 1960، وفاز كلاي خلال الدورة على الملاكم السوفيتي غينادي شاتكوف. وخاض كلاي أول نزال له في الملاكمة للمحترفين في تشرين الثاني عام 1960، وفاز فيه بالنقاط بقرار الحكام بالإجماع على متحديه توني هانساكير.

وأحرز كلاي أول لقب له في الوزن الثقيل في شهر شباط عام 1964، بفوزه بالضربة القاضية على سوني ليستون. وقد خاض اسطورة الملاكمة محمد علي كلاي 25 نزالاً في مسيرته الاحترافية، حقق خلالها 22 انتصارا، وقرر الاعتزال بعد هزيمته أمام تريفور بربيك في كانون الاول عام 1981.

إقرأ أيضا