البنك المركزي: سنقلل الاعتماد على الايرادات النفطية الى 15% بعد 30 عاما

أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، السبت، أن العراق سيقلل الاعتماد على الإيرادات النفطية إلى نسبة 15% من الموازنة بعد 30 عاماً من الان، معتبراً أن الاعتماد على مورد واحد لإيرادات الموازنة سيكون معرضا للتقلبات المستمرة.

وقال العلاق في كلمة خلال المؤتمر السنوي الثالث للبنك تحت شعار “دور البنك المركزي في تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي”، إن “هناك مؤشرات حقيقية لصالح إنجاز بدائل أخرى غير النفط سيتم الاعتماد عليها”.

وأضاف العلاق، “سنقلل الاعتماد على الإيرادات النفطية تدريجيا وسنقلل هذه الفجوة بمقدار 2,5% سنويا ولمدة 30 سنة بحيث يصبح الاعتماد على الإيراد النفطي بنسبة لا تتجاوز الـ15% بعد 30 عاما”.

وتابع، أن “العراق سيشهد أكبر عمليات استثمار خلال الفترة المقبلة ولكن ذلك مقرون بتوفير البيئة المناسبة الاستثمارية”، مشيراً إلى أن “الاعتماد على مورد واحد لإيرادات الموازنة سيكون معرضا للتقلبات المستمرة وهذا ما سيسعى العراق لتحقيقه من خلال تقليل الاعتماد على النفط كمورد واحد للموازنة”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد، في وقت سابق، أن العراق يؤسس حاليا لتقوية الاقتصاد وعدم الاعتماد الكلي على النفط، معتبراً أن البلد يسير على الطريق الصحيح في هذا المجال.

إقرأ أيضا