الداخلية: محطات في 25 سفارة لإصدار البطاقة الوطنية

تفتتح وزارة الداخلية خلال شهر حزيران المقبل، محطات ضمن 25 سفارة كمرحلة أولى، لإصدار البطاقات الوطنية الموحدة للجاليات العراقية خارج البلاد.

وقال مدير الأحوال المدنية والجوازات والإقامة في الوزارة اللواء نشأت الخفاجي في تصريح صحفي تابعته “العالم الجديد”, إن “تطبيق المرحلة الثانية من مشروع البطاقة الموحدة، يحتاج إلى برامج وأنظمة حسابية متطورة، وهو ما دعا الوزارة إلى إرسال وفد إلى ألمانيا للتدرب على تلك الأنظمة واعتمادها بالمحطات التي ستفتتح في السفارات العراقية، فضلا عن تدريبهم على المحطة الوسطية التي ستقدم خدمات مهمة للمواطنين”.


وبين أن “افتتاح المحطات في السفارات، الذي سيتم خلال حزيران المقبل، سيكون تدريجيا، والأولوية للدول التي تضم أعدادا كبيرة للجالية العراقية، وستفتتح كمرحلة أولى، ضمن 25 سفارة لتسجيل المقيمين على نظام البطاقة الموحدة وإصدارها لهم، بما يجنبهم عناء السفر، منوها بأنه سيتم خلال هذه المرحلة اعتماد الصورة الملونة للشخص في البطاقة الموحدة”.


وذكر الخفاجي أن تسجيل المواطنين ضمن مشروع البطاقة الموحدة، كان قد شهد زخما خلال المدة الماضية، وهو غير موجود حاليا في غالبية الدوائر، أسوة بمدينة الصدر التي شطرت إلى دائرتين، فضلا عن إنشاء مركز لمنح صور القيود وتيسير المعاملات الإدارية، ما أسهم بتخفيف الزخم فيها”.


وكانت وزارة الداخلية قد أطلقت العام 2015 مشروع البطاقة الموحدة الساعي لتوفير قاعدة بيانات رصينة للمواطنين، فضلا عن إطلاق الجواز الإلكتروني، الهادفة جميعها لإنهاء جميع التعاملات الورقية والتحول إلى نظيرتها الإلكترونية.

إقرأ أيضا