الزراعة تفتح استيراد الطماطم بكميات مقننة ولمدة محدودة

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، فتح استيراد محصول الطماطم بكميات مقننة اعتباراً من اليوم ولغاية…

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، فتح استيراد محصول الطماطم بكميات مقننة اعتباراً من اليوم ولغاية انتهاء مراسم زيارة ذكرى أربعينية الإمام الحسين.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، إنه “استناداً للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي ووفقاً لما جاء في كتاب مجلس الوزراء/ لجنة الشؤون الاقتصادية، حصلت الموافقة على فتح استيراد محصول الطماطم ومن جميع المنافذ الحدودية وبكميات مقننة ولمدة محدودة واعتبارا من ١٤/ ١٠ /٢٠١٩”.

وأوضح، أن “عملية الفتح جاءت نتيجة لقدوم الملايين من الزوار من خارج العراق لأداء مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين ونظراً لكثرة المواكب الحسينية والتي تؤدي خدمة للزائرين مما يتطلب استهلاك كميات كبيرة من محصول الطماطم ومن أجل أن لا يؤثر ذلك على المستهلك المحلي وخشية من ارتفاع الأسعار صدر قرار فتح الاستيراد وبكميات مقننة من هذا المحصول ولمدة محدودة ولحين انتهاء مراسم الزيارة الأربعينية”.

وأضاف، أن “هذا القرار تزامن مع انخفاض انتاجية الطماطم في هذا الوقت، سيما وأن عملية منع استيراده ستتم في بداية الشهر المقبل وبالتزامن مع انتاج الطماطم في محافظتي النجف وكربلاء”، مبيناً أن “سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر”.

إقرأ أيضا