العراق يطلب من إيران زيادة كميات الغاز الطبيعي المصدرة إليه

طلب العراق من إيران زيادة كميات الغاز الطبيعي المصدرة إليه، لتغذية محطات توليد الكهرباء العاملة بهذا الوقود.

ونقلت وكالة \”فارس\” الإيرانية للأنباء عن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي قوله إن \”العراق يعول على زيادة حجم واردات الغاز الطبيعي من إيران\”. وأشار إلى أن بغداد \”تقدمت بطلب إلى السلطات الإيرانية لزيادة حجم واردات الغاز إلى العراق\”. 

وذكرت الوكالة أن لعيبي \”بحث هذا الطلب خلال لقائه بنظيره الإيراني بيجن نامدار زنكنة، على هامش الاجتماع الوزاري الـ15 لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي عقد في طهران مؤخرا\”. 

وأشار لعيبي الى أن العراق بحاجة إلى كميات إضافية من الغاز \”لتغذية محطات توليد الكهرباء العاملة على الغاز الطبيعي الواقعة في محافظة البصرة\”.

وأوضح أن \”إمدادات الغاز الإيراني الإضافية ستورد إلى العراق عبر أنبوبين لنقل الغاز، الأول بصدد استكمال المراحل الأخيرة من إنشائه، والثاني من المتوقع أن ينطلق العمل بإنشائه في الأسبوع المقبل\”، لافتاً إلى أن الخط الثاني \”بقطر 1.5 متر، ومن المخطط أن تبلغ قدرته التمريرية 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميا\”. 

وبين وزير النفط أن \”الأنبوب سينطلق من قرب مدينة عسلوية الإيرانية، التي تقع قرب حقل بارس الجنوبي، ليقطع الحدود الإيرانية العراقية بالقرب من مدينة البصرة\”، منوهاً بأن \”هذا الأنبوب وضع على أساس أن تكون هناك إمكانية لمده إلى دول عربية أخرى كالأردن ولبنان في المستقبل، في حال دعت الضرورة إلى ذلك\”.

إقرأ أيضا