الغارديان: اعدام 528 اخوانيا سيصيب من ابتهجوا بـ(الثورة) بالقشعريرة

كتبت الغارديان، الصحيفة البريطانية، موضوعا تحت عنوان \”مصر: الإعدام والدولة العميقة\”، مؤكدة أن الحكم بإعدام 528 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين سيصيب من ابتهجوا \”بالثورة\” بالقشعريرة.

وتقول الجريدة، إن العدد في حد ذاته يجعل الحكم الذي صدر من أحدى محاكم المنيا في صعيد مصر مذهلا.

وتضيف، أن المحكمة وجهت اتهامات لهم بالضلوع في قتل رجل شرطة وانعقدت مرتين فقط ثم أصدرت حكمها غيابيا على أكثر المتهمين ودون أن تسمح لهم بالدفاع عن أنفسهم.

وتتوقع الجريدة أن يتم تخفيف أغلب هذه الاحكام في وقت لاحق أمام الدرجات الاعلى للتقاضي حسب النظام القضائي المصري.

كما توضح الجريدة أن 683 من أعضاء وقيادات الإخوان بينهم المرشد العام محمد بديع يخضعون للمحاكمة في نفس المحافظة ويواجهون نفس الاتهامات.

وتقول الجريدة إن السجون المصرية أصبحت مكتظة حيث تقول إحصاءات الحكومة نفسها إن هناك 16 ألف معتقل في سجونها منذ \”الانقلاب العسكري\” الذي أطاح بالرئيس السابق محمد مرسي.

وتضيف الجريدة أن السجناء يحشرون في الزنازين بأعداد تقارب 40 معتقلا في كل زنزانة ويتم ضربهم بشكل دوري من قبل السجانين.

وتوضح الجريدة أن أغلب المعتقلين من أنصار جماعة الإخوان المسلمين لكن بينهم أيضا عدد من المعارضين العلمانيين امثال علاء عبد الفتاح الذي أطلق سراحه مؤخرا بكفالة بالإضافة إلى عدد من الصحفيين.

وتختم الجريدة الموضوع موضحة أن القاضي الذي أصدر أحكام الإعدام في المنيا قد يكون \”فصل الحكم ليساعد المشير السيسي في تكميم أفواه معارضيه لكنه بحكمه الغاشم لن يساعد إلا في دفع البلاد نحو المزيد من الازمات\”.

إقرأ أيضا