برشلونة تشعل حرب الهواتف الذكية

شهدت انطلاقة المؤتمر العالمي للهواتف الجوالة في مدينة برشلونة الإسبانية سباقا بين الشركات المصنعة للكشف عن نخبة منتجاتها، فشهد الحدث إطلاق \”غالاكسي إس 5\” من سامسونغ وهاتف \”إكس\” بنظام أندرويد من نوكيا وأجهزة أخرى من سوني وإتش تي سي.

سامسونغ الكورية الجنوبية استغلت الحدث المهم للكشف عن الجيل الجديد من هواتفها الذكية \”غالاكسي إس 5\” بالإضافة إلى ساعتين ذكيتين هما \”Gear 2\” و\”Gear Fit\”.

وفي جهازها الجديد خطت سامسونغ على خطى أبل وHTC وموتورولا حيث أضافت ميزة التعرف على بصمات الأصابع التي ظهرت لأول مرة في هواتف \”آيفون 5 إس\”.

ومما أضافته الشركة الكورية إلى الهاتف مستشعر لضربات قلب المستخدم موجود بالقرب من الكاميرا، وقالت الشركة إن بإمكان المطورين الاستفادة منه في برمجة تطبيقات لمراقبة الصحة.

ويعتمد الهاتف على الإصدار 4.4.2 من نظام أندرويد (كيت كات) وعلى شاشة بقياس 5.1 بوصة، وكاميرا بدقة 16.0 ميغابكسل تتيح التقاط الفيديو بالمعيار 4K فائق الوضوح.

وسيتوفر \”غالاكسي إس 5\” في أكثر من مئة دولة في الحادي عشر من أبريل المقبل وفقا لما أعلنت الشركة خلال إطلاق الجهاز.

نوكيا X أول هواتف الشركة بنظام أندرويد

وبعد أشهر التسريبات حول نيتها اعتماد نظام أندرويد، لجأت شركة نوكيا الفنلندية إلى النظام الذي تطوره غوغل وكشفت عن عائلة \”X\” من هواتفها الذكية أملا في تعويض خسائرها المتلاحقة في سوق الجوال.

وتضم العائلة الجديدة الهاتفين X و +X ويعتمد كلاهما على شاشة بقياس 4 بوصة ويعملان بمعالج \”سناب دراغون\” ثنائي النواة مع 512 ميغابايت من سعة الذاكرة المؤقتة و4 غيغابايت من السعة التخزينية القابلة للتوسعة.

وزود كل من الهاتفين بكاميرا خلفية بدقة 3 ميغابكسل، ويحمل كل منهما بطارية بسعة 1500 ميلي أمبير ويدعمان الاتصال عبر شبكات الجيل الثالث.

هواتف ضد الماء من سوني

أما سوني اليابانية فكشفت عن الهاتف الذكي Xperia Z2  المزود بكاميرا تسجل فيديو فائق الوضوح وتقنية إلغاء الضجيج أثناء المكالمات الهاتفية بالإضافة إلى مقاومته للماء.

ويوفر الهاتف الجديد شاشة قياسها 5.2 بوصة بدقة وضوح 1080 بكسل، ومعالج  سنابدراغون 801 رباعي النواة بتردد 2.3 غيغاهرتز، وذاكرة عشوائية سعتها 3 غيغابايت، فضلا عن كاميرا خلفية دقتها 8.1 ميغابكسل، وأخرى أمامية بدقة 2.2 ميغابكسل، وبطارية قوتها 6000 ميلي أمبير.

هواتف \”رخيصة\” من إتش تي سي

بدورها، أعلنت شركة HTC التايوانية عن الهاتفين الذكيين Desire 610 و Desire 816  اللذين ينتميان لفئة الهواتف متوسطة المواصفات، ضمن مشاركتها في المؤتمر العالمي للهواتف الجوالة.

وزودت \”إتش تي سي\” هاتف Desire 816 بشاشة قياسها 5.5 بوصة بدقة عرض 720 بكسل، ومعالج كوالكوم سنابدراغون 400 بتردد 1.6 غيغاهرتز، فضلا عن ذاكرة وصول عشوائي سعتها 1.5 غيغابايت، وذاكرة تخزين داخلية سعتها 8 غيغابايت مع إمكانية إضافة بطاقات ذاكرة خارجية من نوع MicroSD.

إقرأ أيضا