تركيا سلمت المعارضة السورية منذ حزيران 47 طنا من الأسلحة منها 29 في أيلول فقط

أوردت صحيفة \”حرييت\” التركية، امس الاثنين، في خبر لها أن أنقرة زودت المعارضة السورية منذ حزيران بـ47 طنا من الأسلحة والذخيرة. لكن الحكومة التركية تنفي ذلك. ورد دبلوماسي تركي على هذه المعلومات بالقول إن أنقرة \”لا تقدم أي أسلحة لأي مجموعة\” معارضة بسوريا.

وذكرت صحيفة \”حرييت\” التركية، استنادا إلى وثائق رسمية تركية وأممية أن تركيا سلمت مقاتلي المعارضة السورية منذ حزيران 47 طنا من الأسلحة والذخيرة رغم نفي أنقرة المتكرر.

وأوضحت الصحيفة أنه خلال شهر أيلول وحده تسلمت مجموعات المعارضة السورية 29 طنا من المعدات العسكرية، مستندة في ذلك إلى بيانات إحصائية للأمم المتحدة عن تجارة البضائع وإلى المركز التركي للإحصاءات.

لكن الحكومة التركية الإسلامية المحافظة التي تدعم المعارضة ضد الرئيس بشار الأسد نفت على الدوام تسليم أي شحنات أسلحة إلى المقاتلين المعارضين رغم نشر معلومات في هذا الصدد في الصحف الدولية.

ورفض دبلوماسي تركي توجهت إليه وكالة الأنباء الفرنسية بالسؤال امس الاثنين، التعليق على ما ذكرته صحيفة \”حرييت\” مكتفيا بتكرار \”أن تركيا لا تقدم أسلحة لأي مجموعة\” معارضة في سوريا.

إلا أن هذا الدبلوماسي الذي طلب عدم كشف هويته أشار إلى أن الأرقام التي أوردتها الصحيفة يمكن أن تكون متعلقة بـ\”أسلحة ليست للاستخدام العسكري\” مثل بنادق الصيد.

وتدعم تركيا صراحة المقاتلين المعارضين للنظام السوري وتؤوي على أراضيها أكثر من ستمائة ألف نازح سوري هربوا من النزاع الدائر في بلادهم.

إقرأ أيضا