حيّل سهلة تجعل الجسم يحرق الدهون بسرعة.. جرّبيها

من المعروف أن ارتفاع نسبة الدهون في الجسم يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية، مثل أمراض…

من المعروف أن ارتفاع نسبة الدهون في الجسم يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والسكري، لذلك من المهم خفضها في الجسم عبر اتباع طرق صحية، خاصة أن النسب الصحية للدهون في الجسم تعتمد على العمر.

يكشف تقرير للمجلة الأميركية للتغذية السريرية أن بالنسبة الى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 39 عاماً، يجب أن تكون نسبة الدهون الصحية لدى النساء بين 21% و32% من وزن الجسم، ولدى الرجال بين 8% و19%. أما بالنسبة الى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 59 عاماً، تكون نسبة الدهون الطبيعية لدى النساء بين 23% و33%، ولدى الرجال من 11% إلى 21%. وبالنسبة الى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 79 عاماً، فإن نسبة الدهون الصحية لدى النساء هي من 24% إلى 35%، ولدى الرجال من 13% إلى 24%.

وبالتالي عملية حرق الدهون الزائدة تحتاج إلى بعض الوقت للتخلص منها، ولكن هناك بعض الحيل التي تجعل الجسم ينشّط عملية التمثيل الغذائي ويحرق الدهون بشكل أسرع، من بينها:

– الاسترخاء لمدة 10 دقائق: في بعض الأحيان يكون أفضل ما يمكنك القيام به لمحيط خصرك وسلامتك العقلية هو الراحة. خذي استراحة لمدة 10 دقائق من حياتك المزدحمة ولا تفعلي أي شيء. أغلقي الهاتف والتلفاز والحاسوب واسترخي. هذه الحركة البسيطة لها أهمية كبيرة في عملية فقدان الوزن، لأن التوتر يُنتج هورمون الكورتيزول الذي يمكن أن يفتح شهيتك. وبالتالي عندما تشعرين بالقلق، تشتهين الأطعمة السكّرية والغنية بالدهون.

– تقليل 100 سعرة حرارية في اليوم: قد يكون من الصعب تقليل مقدار كبير من السعرات الحرارية من نظامك الغذائي اليومي. لذا، قلّلي في البداية 100 سعرة حرارية فقط في كل وجبة، وبالتالي ما مجموعه 300 سعرة حرارية مقسّمة على 3 وجبات، فهذا يجعلك تفقدين 1.5 كيلوغرام شهرياً.

– ممارسة التمارين الرياضية لمدة 10 دقائق: تشير الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 10 دقائق في اليوم يمكن أن يكون بنفس فعالية إن لم يكن أكثر من جلسة واحدة أطول. 

– التغلّب على الرغبة في تناول الطعام بالمشي: عندما تشعرين بالرغبة في تناول الطعام والحلويات، حاولي المشي لمدة 10 دقائق في المنزل، فذلك يشتت الدماغ ويساعد على كبح الرغبة في تناول الطعام.

أقرأ أيضا