زراعة كردستان تتعاقد لبناء سد مائي بـ7 مليارات دينار

أبرمت وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كردستان، أمس الاثنين، عقدا مع شركتين تركية ومحلية لبناء سد مائي بكلفة تتجاوز 7 مليارات دينار على أن ينجز في 1800 يوم.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقت \”العالم الجديد\” نسخة منه، أن ارتفاع السد يصل 70 مترا، وطوله 590 مترا، بينما يصل إرتفاع السد من مستوى سطح البحر 874 مترا، وعرضه 13 مترا.

كما ان إرتفاع السد خلال الفيضانات يصل 671 مترا. وتبلغ سعة التخزين في السد بعد الإنتهاء من المشروع 3.75.000.000 متر مكعب من المياه.

وقالت الوزارة إن الهدف من بناء السد الذي يبعد عن مدينة أربيل 30 كلم في الشمال الشرقي يتمثل بالإستفادة منه في ري مساحات شاسعة من الحقول الزراعية في قرى المنطقة، والحفاظ على مستوى مخزون المياه الجوفية، بالاضافة إلى الإستفادة من السد في المشاريع السياحية.

وقال سيروان بابان وزير الزراعة على هامش توقيع العقد إن \”الوزارة مصرة على تنفيذ المشروع على أساس المنافسة والشفافية لأن الهدف الرئيسي للوزارة هو ضمان الأمن المائي والغذائي لمواطني الإقليم بشكل عام وتخصيص المشاريع لزيادة الإنتاج\”.

كما لفت إلى \”الإطلاع على التغيير المناخي في العالم ومما لا شك فيه تأثير هذا التغيير المناخي على كردستان أيضاً، ولهذا الغرض يجب التصدي لهذه التغيرات المناخية باتخاذ خطوات عملية وذلك ببناء السدود في الإقليم\”.

وأكدت الشركتان المنفذتان للمشروع التزامهما بالتعليمات الصادرة من الوزارة والإنتهاء من المشروع في وقته المحدد.

أقرأ أيضا