قاءاني يصل بغداد اليوم.. فما هي أجندته؟

يصل بغداد اليوم الأربعاء، اسماعيل قاءاني رئيس ما يعرف بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني،…

من المقرر أن يصل بغداد اليوم الأربعاء، اسماعيل قاءاني رئيس ما يعرف بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني، لمناقشة جملة من الأمور أبرزها ترتيب أوراق الفصائل المسلحة المرتبطة به قبيل انطلاق المباحثات العراقية الأمريكية بشأن التواجد العسكري.

 

وقال مصدر سياسي مطلع في حديث لـ”العالم الجديد” أمس الثلاثاء، إن “قاءاني سيصل بغداد (اليوم) الأربعاء، في زيارة غير معلنة تعد الثانية منذ توليه قيادة فيلق القدس الايراني، خلفا لقاسم سليماني الذي اغتيل بغارة أمريكية قرب مطار بغداد صباح 3 كانون الثاني يناير الماضي”.

وأضاف المصدر أن “الهدف من الزيارة هو اللقاء بقادة الفصائل المسلحة التي ترتبط به، وربما يحمل توجيهات جديدة تحدد مصير تلك الفصائل في ظل المتغيرات السياسية التي يشهدها العراق والعالم، فضلا عن مناقشة المباحثات العراقية الأمريكية المرتقبة حول تواجد القوات العسكرية”.

من جهته، ذكر مصدر داخل هيئة الحشد الشعبي رفض الكشف عن هويته، عن أن “ستراتيجية ايران في المرحلة المقبلة هي التهدئة وعدم احداث أي صدام عسكري لا مع القوات الامريكية ولا مع الحكومة العراقية”.

وأوضح المصدر أن “عملية غلق مقر حركة ثار الله قد تتكرر مع فصائل مسلحة أخرى عديدة، لفسح المجال للحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي لاجراء المفاوضات مع الجانب الامريكي من دون ضغوط”، لافتا الى أن “هذه الستراتيجية الايرانية الجديدة بدأت منذ تسنم الكاظمي بمباركة ايرانية منصب رئيس الحكومة العراقية، وأن بعض الفصائل سترمي السلاح وتنخرط في العمل السياسي والمدني”.

يذكر أن وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، قد حدد منتصف شهر حزيران يونيو الحالي، موعدا لبدء المفاوضات مع الجانب العراقي لتحديد مصير القوات العسكرية الامريكية.

أقرأ أيضا