يعرض مركز مايزلز للأفلام الوثائقية بمدينة نيويورك Maysles Documentary Center، الخميس، اثنين من أهم الأفلام الوثائقية في تاريخ السينما التسجيلية العربية، وهما “الأهوار” للسينمائي العراقي قاسم حول، و”الحياة اليومية في قرية سورية” للسينمائي السوري الراحل عمر أمير ألاي، في أمسية تحمل عنوان “قبل الطوفان.. سياسات المياه في العالم العربي”، تتضمن حوارا ودراسة حول ظاهرة الجفاف.
واختار المركز هذين الفيلمين، انطلاقا من أهميتهما وحضورهما السينمائي العربي والعالمي، وحظي الفيلمان بدراسات عربية وعالمية عديدة، حيث حققا العديد من الجوائز، لكنهما في ذات الوقت شكلا حالة غضب من قبل السلطات العربية.
يشار إلى أن فيلم الأهوار العراقي تم إحراقه من قبل النظام العراقي السابق قبل إقدامه على تجفيف الأهوار بالكامل، كونه الشاهد الأبرز على الوجود التاريخي لتجفيف الأهوار التي تعود للحقبة السومرية، لكن المخرج حصل على نسخة تالفة من الفيلم عن طريق الصدفة، وتمكن من إعادة الحياة للفيلم بعد ترميمه الذي استمر عدة سنوات، مع فقدان المواد الأصلية التي وثق من خلالها الأهوار في تسع ساعات فلمية، كما تم نشر كتابين حول الفيلم، أحدهما في تونس عن تجربة الإخراج، وآخر ضم سيناريو الفيلم.
يذكر أن الفيلم الثاني “الحياة اليومية في قرية سورية” حجبته السلطات السورية بعد أن أثار غضبها، لأنه شكل دراسة بصرية موضوعية عن الواقع السوري، لكن الفيلم فرض نفسه خارج سوريا وشكل إشارة متميزة فكريا وفنيا.
وأعلنت إدارة المركز أنها ستوزع على جمهور المشاهدين نشرات تحتوي على معلومات وصور عن الفيليمن وظروف تنفيذهما سينمائيا.