مصادر أميركية: واشنطن سيرت طلعات جوية لطائرات بدون طيار فوق العراق في 2013 بعلم بغداد

كشف مصدران في الإدارة الأميركية، أمس الثلاثاء، أن القوات الأميركية سيرت طلعات جوية لطائرات دون طيار فوق الأراضي العراقية، وذلك خلال العام 2013 اي بعد عامين على إعلان الجيش الأميركي انسحابه من العراق.

وأكد المصدران في تصريح خاص لـCNN على أن \”تحليق الطائرات بدون طيار فوق العراق كان بهدف جمع المعلومات الاستخباراتية حول النشاطات العسكرية في المنطقة، وأن عددها لم يتجاوز الأربع طائرات\”.

وبين المصدران أن \”هذه المهمات كانت تتم على علم وتنسيق مع الحكومة العراقية، وأنها كانت تهدف إلى جمع المعلومات من المناطق الحدودية وليس لها علاقة بالأحداق الجارية حاليا في العراق والجهود التي تبذلها السلطات العراقية في مواجهاتها مع عناصر القاعدة\”.

وأشارا إلى أنه حاليا \”لا توجد أي طلعات جوية لهذه الطائرات فوق العراق، وذلك لأن لا حاجة لها الآن إلى جانب طلب السلطات العراقية وقفها.

ويشار إلى أنه لا تتوفر تفاصيل حول أي الأشهر حلقت فيها هذه الطائرات فوق العراق، بحسب سي أن أن.

وأجرى نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، أكد خلاله وقوف واشنطن إلى جانب العراق في المواجهات التي يخوضها ضد الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، في حين أعلن البيت الأبيض نيته تسريع تسليم بغداد شحنات أسلحة، بينها صواريخ \”هيل فاير\”.

وذكر البيت الأبيض أن بايدن اتصل أيضا برئيس البرلمان العراقي، أسامة النجيفي. وقال الناطق باسم البيت الأبيض، جاي كارني: \”من المبكر الحكم على الوضع في العراق أو إجراء استنتاجات، ولكننا سنسرع تسليم شحنات الأسلحة المباعة إلى بغداد وننظر في إمكانية توفير شحنة إضافية من صواريخ هيل فاير\”.

إقرأ أيضا