نشر أسئلة الامتحانات الوزارية يثير غضب وزير التربية ويدفعه لإصدار قرار جديد

لم يعد الغش في الامتحانات مشكلة صغيرة أو فرعية في العراق، وإنما ظاهرة دفعت الحكومة إلى اتخاذ عدة أجراءات للسيطرة عليها، لاسيما مع تطور تقنيات الغش، حيث يشكو مديرو المدارس وكوادر التدريس من عجزهم عن ملاحقتها، وفشلهم في كثير من الحالات في اكتشافها.

فبعد مرور ثلاثة أيام على بدء الإمتحانات الوزارية للمرحلة الابتدائية، وجه وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، اليوم الأربعاء، بسحب اجهزة الهاتف النقال من جميع المراقبين والمعاونين خلال الامتحانات العامة.

ويعمد العراق كل عام على قطع الإنترنت في أيام الامتحانات الوزارية للصف الثالث المتوسط والسادس الإعدادي، كوسيلة لتجنب تسريب الأسئلة والغش، بعد تكرار حالات تسريب أسئلة الامتحانات قبل موعد إجراء الامتحان، حيث يتم قطع الانترنت من الساعة الـ4 فجرا وحتى الـ7 صباحا وعلى مدى نحو أسبوعين لحين انتهاء الامتحانات.

إذ بحسب وثيقة صادرة من وزارة التربية حصلت “العالم الجديد” على نسخة منها، فإن “وزير التربية وجه المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة عدا إقليم كردستان وخلال ترأسه اللجنة الدائمة للامتحانات العامة ليلة أمس الثلاثاء، بضرورة القضاء على ظاهرة نشر أسئلة الامتحانات العامة (الوزارية) على مواقع التواصل الاجتماعي بعد بدء وقت الامتحان بوقت قصير والتي برزت خلال امتحانات الدراسة الابتدائية بشكل ملحوظ لما لذلك من تأثير على رصانة الامتحانات وسلامتها”، مشددا على اتخاذ أشدّ العقوبات بحق المخالفين وفق الأنظمة والتعليمات النافذ”.

وأعلنت وزارة التربية، في 9 آيار مايو الجاري، وضع آلية لمنع حالات “الغش وتسريب الأسئلة”، مع تأكيد سيطرتها الكامل على الوضع الدراسي، مبينة أن هناك صفحات متخصصة تبيع أجهزة “متطورة للغش”، يتم ملاحقتها من قبل الجهات الأمنية المختصة، وهذه الصفحات تقوم بنصب فخاخ الى المواطنين للأسف تحتال عليهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان موقع “اكسيس ناو” البريطاني كشف، في 2 آيار مايو الجاري، عن خسارة العراق نحو 1.4 مليون دولار بسبب قطع الانترنيت اثناء الامتحانات.

وكشفت لجنة التربية النيابية، في 30 نيسان أبريل الماضي، عن أن قرار قطع خدمة الإنترنت خلال مدة الامتحانات الوزارية للعام الدراسي الحالي 2023 ــ 2024 لم يحسم لغاية الآن.

وحددت وزارة التربية، مواعيد الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية وغير المنتهية (الدور الأول) للعام الدراسي الحالي و للمراحل الدراسية كافة: المرحلة الابتدائية: تبدأ الامتحانات يوم الأحد الموافق 12 / 5 / 2024، المرحلة المتوسطة: تبدأ الامتحانات يوم الثلاثاء الموافق 21 / 5 / 2024، أما المرحلة الإعدادية: تبدأ الامتحانات يوم السبت الموافق 8 / 6 / 2024.

وشهد العراق أعلى عدد من عمليات قطع الإنترنت في العالم خلال العام 2023، نتيجة لعمليات “الغش” في الامتحانات، حيث بلغت عمليات القطع 66 مرة مكلفة البلاد أكثر من مليار دولار من النشاط الاقتصادي، بحسب دراسة أجراها موقع “توب تين VPN” .

ويتكرر قرار حجب الانترنت في كل فترة امتحانات حيث يتضمن حظر مواقع التواصل الاجتماعي في عموم العراق، عدا اقليم كردستان، لمنع تسريب أسئلة الامتحانات الوزارية.

و رغم إجراءات قطع خدمة الانترنت قبل أربع ساعات من موعد الامتحان، إلا أنها لم تكن كافية لمنع الصفحات الوهمية التي تبث الشائعات والمعلومات المضللة.

وفي العام الماضي شهدت امتحانات الثالث المتوسط، التي جرت في يونيو حزيران، تسريباً للأسئلة واعترفت وزارة التربية بذلك، وأقدمت على تأجيل الامتحانات.

إقرأ أيضا