رأي

ابن خالة الخياط...

ابن خالة الخياط...

كاظم النصار

وأنا أتابع برامج رمضان الحوارية، شعرت بضرورة تقديم بعض النصائح للضيوف الذين قد يمرون بمآزق أمام جماهيرهم ومتابعيهم:

 

أولا: عزيزي الضيف خذ قسطا من الراحة والنوم لمدة لاتقل عن 8 ساعات حفاظا على طراوة وجهك وانفتاح مساماتك واكتمال مساحات صوتك وكذا تركيزك وتدفقك الحواري.

 

ثانيا: ابتعد عن الاسهاب والسرد الفالت وكثف اجاباتك حتى في القضايا المصيرية وقدم خلاصاتك الحياتية والانسانية والفنية وقناعاتك المبنية على التجربة والخبرة وتذكر ان وقت الحوار سيتسرب من بين يديك وانت مازلت عالقا في الجواب الاول.

 

ثالثا: ابتعد عن الشكوى ولا تستثمر البرنامج للثأر والخلافات والشخصنة، ولا تكن متطلبا.

 

رابعا: ابتعد عن ما يسمى اعتباطا بالجرأة، فهذه واحدة من الاكاذيب التي انطلت على الثقافة المجتمعية.. حبيبي كن موضوعيا وتمتع بروح الباحث وقدم قناعاتك بهدوء وحكمة واحترم مشاهديك و"لا تهمبل" عليهم.

 

خامسا: انت باحث وقارئ ولو لم تكن كذلك لاستضافوك في برامج اخرى ليست حوارية مثل برنامج "شما يعلا النخل تاليته مكناسة".. ولذلك لا تقدم مديحا مجانيا ولاهجاءً مجانيا.. انت قارئ لفنك ومجتمعك.

 

سادسا: لا تقدم معلومات تفصيلية عن أي حادث أو معركة شبيهة بـ(كنت بلواء 19/ فوج 15/ سرية المقر، وهجموا علينا بليلة ظلمة.. الخ، فهذه معلومات يعاقب عليها القانون.

 

سابعا: أحب بلادك وقدمه بما يليق به، وتذكر أنك ترى سرة البلاد وضميره النوعي، لكونك مختلفا وتمثل واجهته واترك عبارات: هو هذا بلديش حجي الله يخليك.. يا بلد يا صخام يا لطام.. شحصلنا.. راح اشك هدومي.. فهي ممنوعة قانونا لأن ايرلندا مثلا تعاقب عليها باشد العقوبات كونها تهدد النسيح المجتمعي!

 

ثامنا: لاتقلبها مناحة مثل انكيدو!! خِلي وصاحبي.. أبكي وانوح نواح الثكلى.. فالناس تنتظر الامل.

 

تاسعا: لا ترهق وقت البرنامج ويفلت إيقاعه بذكر تفصيلات عن ابن خالة الخياط اللي خيط بدلة العروس.. فانت لست في فلم وثائقي.. كما ليس ضروريا ان تذكر اليوم والتاريخ والسنة لاي حدث ما لم تكن هناك ضرورة قصوى.

 

عاشرا: من أهداف أي برنامج هو تغيير قناعة الناس نحو الأفضل تدريجيا، ولذلك فممنوع أن تقول مثلا "سمطته بعجل"!! لانها تساهم في استشراء العنف وثقافته.

 

إحدى عشر: ابتعد عن اللغة المتحفية.. اللغة المصنوعة المتكلفة، وتحدث كما أنت وسرب قناعاتك بهدوء وانسيابية ولا تستخدم عبارات مثل "هذا شليلي" أو "غالبا ما اتلفع بعباءة المعنى" و"انشطر كما ينشطر قوس قزح الضمير"!!

 

اثنا عشر: عندما يسألك مقدم البرنامج عن مطربك المفضل لا تقل له أنك معجب بصوط عبد الله رويشد فالسوط هو غير الصوت البشري يا عمي.

 

ثلاثة عشر: لا تكثر من استخدام الشعر أثناء الحوار إلا إذا طلب منك ذلك، وخاصة النصوص الشبيهة بـ"قهر حبك شمرته بنص قناة الجيش".. و"ورا شويه انكلب دشداشة خاكي"..

رمضان يجمعنا...

 

مقالات أخرى للكاتب