ثقافة

"ذات مرة في العراق" يحصل على جائزة (إيمي) الشهيرة لعام 2021

"ذات مرة في العراق" يحصل على جائزة (إيمي) الشهيرة لعام 2021

لندن - العالم الجديد

فاز مسلسل أفلام بي بي سي الوثائقية "ذات مرة في العراق" بفئة الأفلام الوثائقية التاريخية البارزة في حفل توزيع جوائز  إيمي للأخبار والأفلام الوثائقية السنوية الثانية والأربعين، والتي كان الدكتور ريناد منصور، زميل الأبحاث البارز  في المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس) مشاركاً في تأليف الكتاب الذي يحمل ذات العنوان واستشارياً في مراحل صناعة الفيلم.

 

تدور احداث المسلسل حول قصة غزو العراق في عام 2003 وذلك من خلال عرض تجارب المدنيين والصحفيين والجنود، وتسلط الضوء على النتائج الحقيقية للقرارات السياسية التي اتخذتها الإدارة الأمريكية آنذاك. والفيلم من إخراج البريطاني جيمس بلوميل.

 

ويقول ريناد منصور، الزميل والباحث ألأول في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس ومدير مشروع مبادرة العراق، خلال حديث لـ"العالم الجديد" إنه "مسرور للغاية أن اشاهد فيلما وثائقياً عن العراق يتحدث عن مخلفات الحرب. إنها قصة العواقب الوخيمة التي ترتبت على شعب العراق والمنطقة والنظام الدولي، وهي طريقة فضلى لإيصال صوت الأشخاص الأكثر تضرراً من الغزو".

 

Image

 

وتعتبر جائزة إيمي من كبريات الجوائز التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم التلفزيونية في الولايات المتحدة الأمريكية للتميز بمجالات البرامج الأخبارية والأفلام الوثائقية. وهي واحدة من أربع جوائز ترفيهية كبرى في الولايات المتحدة، الى جانب جوائز (جرامي) للموسيقى و(الأوسكار) للأفلام و(توني) للمسرح.

 

وسبق وان كان الكتاب المؤلف من 390 صفحة من القطع المتوسط والفيلم الوثائقي المكون من خمسة أجزاء قد فازا بالعديد من الجوائز العالمية.