إيران تقول إنها قد تبدأ تصدير الغاز للعراق في أيار

نقل الموقع الإلكتروني لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن مسؤول كبير قوله، إن طهران قد تبدأ…

نقل الموقع الإلكتروني لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن مسؤول كبير قوله، إن طهران قد تبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى العراق في أيار مايو إذا تحسنت الأوضاع الأمنية هناك.

 

ووقعت إيران والعراق اتفاقا في عام 2013 تبدأ طهران بموجبه تصدير الغاز إلى العراق لتغذية ثلاث محطات كهرباء في بغداد وديالى.

 

وذكر موقع شانا أن استكمال خط الأنابيب الذي جرى تأجيله بسبب مخاوف أمنية في العراق سيسمح في البداية بتسليم أربعة ملايين متر مكعب من الغاز يوميا إلى العراق وقد تزيد هذه الكمية إلى 35 مليون متر مكعب يوميا.

 

وقال علي رضا كاملي رئيس الشركة الوطنية الإيرانية لتصدير الغاز “إذا تحقق الأمن في العراق فمن المتوقع أن يبدأ تصدير الغاز الإيراني إلى بغداد في أيار”، بحسب ما اوردته رويترز.

 

وفي أيلول سبتمبر، قالت إيران إنه جرى تأجيل البدء في تصدير الغاز إلى العراق بسبب القتال الدائر بين تنظيم “داعش” والقوات العراقية.

 

وتملك إيران احتياطات ضخمة من الغاز وتصدر كميات محدودة إلى تركيا لكنها تعجز عن زيادة الإنتاج سريعا بما يكفي لتلبية احتياجاتها المحلية من الوقود. ويعتمد شمال إيران اعتمادا كبيرا على واردات الغاز من تركمانستان لاسيما لاستخدامه في التدفئة في الشتاء.

 

وتجري إيران العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محادثات مع القوى الغربية الست بهدف التوصل لاتفاق على الحد من برنامج طهران النووي وإنهاء العقوبات المتعلقة بالاستثمار والتجارة في مجال النفط والغاز مع إيران.

 

 

إقرأ أيضا