اتفاق بين التجارة والسكك على نقل مفردات البطاقة التموينية عبر القطارات

  أعلنت المديرية العامة لسكك الحديد، أمس السبت، اتفاقها مع وزارة التجارة على نقل جميع…

 

أعلنت المديرية العامة لسكك الحديد، أمس السبت، اتفاقها مع وزارة التجارة على نقل جميع مفردات البطاقة التموينية من الموانئ في محافظة البصرة الى بغداد وباقي المحافظات.

 

وقال المتحدث باسم المديرية عبد الستار محسن لـ”شفق نيوز”، إن “اتفاقا جرى بين سكك الحديد ومدير عام التجارة على نقل جميع مفردات البطاقة التموينية بواسطة القطارات باعتبارها الناقل الوطني بدلا من الاعتماد على اسطول الشاحنات التابعة للقطاع الخاص”.

 

واضاف محسن ان “تكلفة النقل عبر سكك الحديد مخفضة جدا مقارنة مع النقل عبر اسطول القطاع الخاص، الى جانب تعظيم الايرادات المالية لسكك الحديد وفقا لتوجيهات وزير النقل باقر الزبيدي”.

 

وبين محسن ان “سكك الحديد ستتكفل بايصال جميع مفردات البطاقة التموينية الى المكان الذي تحدده وزارة التجارة سواء كان في بغداد أو باقي المحافظات وان ضرر يحلق بالمواد المنقولة ستتكفل السكك بتعويضه”.

 

وتسعى الشركة العامة لسكك الحديد الى تحديث شبكاتها في عموم البلاد بعد ان استوردت اطقم قطارات جديدة صينية المنشأة في مسعى للنهوض بواقع سكك الحديد.

 

وأعلنت اللجنة الحكومية لتسهيل النقل والتجارة بين العراق والاردن، نهاية العام الماضي عن ان التمويل اعاق أتمام الربط السككي بيع بغداد وعمان، فيما بينت أنها حسمت مع الجانب الاردني جميع القضايا الفنية ونقاط الربط.

 

ووقع العراق والاردن في وقت سابق مذكرة تفاهم تضمنت انشاء خط السكك الحديدية بين العقبة (325 كلم جنوب عمان) وبغداد وفقا للتصاميم والدراسات المعدة مسبقا بكلا البلدين، اضافة الى تنسيق مواعيد البدء في المشروع والانتهاء من تنفيذ الربط بين البلدين بالسرعة الممكنة.

إقرأ أيضا