الاتحاد الاوروبي يمنح العراق 25 مليون يورو كمساعدات

كشف وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، امس الأحد، عن تقديم الاتحاد الأوروبي مساعدات بقيمة 25 مليون…

كشف وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، امس الأحد، عن تقديم الاتحاد الأوروبي مساعدات بقيمة 25 مليون يورو للنازحين العراقيين، داعيا الدول الى التأسي بما قدمه الاتحاد من مساعدات للعراق.

 

وقال الجعفري في بيان صدر أمس على هامش لقائه المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيلانيدس وتلقت “العالم الجديد” نسخة منه، إن “اللقاء تضمن بحث التعاون بين العراق والمفوضية الأوروبية وآليات تعزيزه وتطويره إلى جانب الوضع الإنساني للنازحين بسبب سيطرة عصابات داعش الإرهابية على مناطقهم وسبل إيصال المساعدات اللازمة لهم”.

 

وعبر عن أمله في أن “يساهم المجتمع الدولي في التخفيف من معاناة النازحين وتقديم الدعم إلى الحكومة العراقية لتوفير الخدمات الإنسانية إليهم”، موضحا أن “هذه الزيارة والمبادرة التي تحملها على درجة عالية من الأهمية خصوصا أنها تأتي مقرونة بتقديم المساعدة كمرحلة أولى بحجم 25 مليون يورو على أمل أن تتوالى المساعدات في المستقبل”.

 

وأوضح وزير الخارجية، أن “العراق يتصدى للإرهاب أصالة عن نفسه ووكالة عن كل دول العالم ويدفع الدم الذي هو أغلى من كل شيء، ولكن بقية دول العالم يسعها أن تقف من الناحية الإنسانية وتقدم المساعدة إلى العراق”، متمنيا أن “تتأسى بقية الدول بالاتحاد الأوروبي وتقدم مساعدات أكثر ما يمكن”.

 

من جهته، قال المفوض الأوروبي “أنا في بغداد لأعلن تضامن الاتحاد الأوروبي مع العراق حكومة وشعبا ولأبين أن الاتحاد الأوروبي موجود في كل زاوية من زوايا العراق وبشكل ملموس”، مشيرا الى أن “الاتحاد الأوروبي قرر منح العراق مبلغ 25 مليون يورو كدعم مباشر للنازحين في محافظة الأنبار ليصل إجمالي المنح التي قدمها الاتحاد الأوروبي في هذه السنة فقط الى 63 مليون يورو”.

 

وحث المسؤول الأوروبي الحكومة العراقية على “تأمين الوصول الآمن والمستدام والحيادي من قبل ممثلي المنظمات الإنسانية لكل الفئات ذات الحاجة وفي كل جزء من أجزاء العراق”.

 

وكان الجعفري دعا، في (3 حزيران 2015)، دول الاتحاد الأوروبي إلى تسجيل موقف تاريخي وزيادة المساعدات المقدمة للعراق، مؤكدا أنها لم تصل إلى المستوى الكافي نتيجة الحاجة المتزايدة، فيما أشار إلى أن العالم بدأ يحس بالمسؤولية إزاء ما يتعرض له العراق.

إقرأ أيضا