التخطيط: بسبب رداءة المياه.. نصف سكان الريف يشترون المياه

اعلنت وزارة التخطيط، اليوم، ان نصف الأسر في المناطق الريفية تشتري المياه، مشيرة الى ان…

اعلنت وزارة التخطيط، اليوم، ان نصف الأسر في المناطق الريفية تشتري المياه، مشيرة الى ان الاسر في المناطق الحضرية لا تزال تستخدم وسائل الصرف الصحي البدائية.

وقال الجهاز المركزي للاحصاء التابع للوزارة في تقرير اطلعت عليه “العالم الجديد”، إن “نسبة الاسر التي تشتري المياه (المعبأة او القناني الـ RO مياه الصهاريج المتنقل) لغرض الشرب بلغت 47.4%، حيث اعتمد اكثر من نصف السكان في المناطق الريفية على شراء المياه لسد حاجتها”، مشيرة الى ان “السبب وراء ذلك هو رداءة المياه الواصلة للمنازل، اضافة الى عدم وصول خدمة شبكات مياه الإسالة الى بعض المناطق الريفية، الامر الذي دفع 2.2% من هذه الأسر الى استخدام المياه السطحية للشرب”.

واضاف الجهاز ان “ما يقارب من 72% من الاسر اكدوا ان مياه الاسالة غير صالحة للشرب دون معالجة، وقد ظهر بشكل واضح في المناطق الجنوبية وبنسبة 94.4%”.

واشار الجهاز خلال التقرير ان “الاسر في المناطق الحضرية لا تزال تستخدم وسائل الصرف الصحي البدائية كالمجرى المغطاة وبنسبة 5.6% والمجرى المفتوح وبنسبة 11.3% والعراء بنسبة 2.8% مما يعكس رداءة البنى التحتية الخاصة بمجال الصرف الصحي في بعض المناطق”.

يذكر ان الكثير من العراقيين يلجأون الى شراء المياه المعبئة من الأسواق المحلية، أو وضع فلاتر خاصة لتصفية المياه.

أقرأ أيضا