(العالم الجديد) تسلط الضوء على تأريخ مواجهات أندية المربع الذهبي الأوروبي

أفضت قرعة دوري أبطال أوروبا التي جرت في نيون الجمعة الماضي، إلى لقاء بين فريقي…

أفضت قرعة دوري أبطال أوروبا التي جرت في نيون الجمعة الماضي، إلى لقاء بين فريقي برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني، كما يجمع اللقاء الآخر بين يوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني.

 

وستقام مباراة الذهاب يومي 5 و 6 من شهر مايو/أيار القادم على أن يجري لقاء الإياب بتاريخ 12 و 13 من نفس الشهر، ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية من البطولة يوم 6 يونيو حزيران المقبل على الملعب الأوليمبي ببرلين في ألمانيا.

 

وسيجمع اللقاء الاول فريقي يوفنتوس الايطالي وريال مدريد الاسباني على ملعب الاول حيث تأهل اليوفي الى هذا الدور على حساب موناكو بفوزه عليه 1-0 في الذهاب والتعادل بدون أهداف في الإياب وصعد ريال مدريد حامل اللقب بصعوبة بعد مواجهتين قويتين أمام أتلتيكو مدريد إذ تعادلا في الذهاب بدون أهداف وفاز ريال مدريد بهدف نظيف في الإياب.

 

وتواجه الفريقان في هذا الدور عام 2003 اي قبل 12 عاما وكانت الغلبة لصالح الفريق الايطالي الذي اخفق في حصد اللقب انذاك بعد خسارته في المباراة النهائية امام مواطنه ميلان الايطالي بركلات الترجيح.

 

وتواجه يوفنتوس وريال مدريد سابقا 16 مرة تمكن اليوفي من احراز الفوز في 7 مباريات والريال 8 بينما كان التعادل حاضرا في لقاء وحيد.

سجل اليوفي خلال هذه المواجهات 18 هدفا بينما احرز الريال 16 هدفا, واكبر نتيجة حققها اليوفي هي 3 – 1 عام 2003 وهي ذات النتيجة التي تعد الاكبر بالنسبة للريال والتي احرزها عام 1962.

 

وفي المباراة الثانية سيستضيف فريق برشلونة الاسباني بايرن ميونخ الالماني في مواجهة لاتخلو من الصعوبة على الفريقين، حيث تأهل برشلونة حامل لقب نسخة 2011 الى هذا الدور إثر فوزه على باريس سان جيرمان ذهابا 3-1 وإيابا 2-0 .. بينما تأهل البايرن بعدما استطاع التعويض في لقاء الإياب بسحق بورتو 6-1 عقب خسارته ذهابا 3-1 .

 

البايرن يفتقد في الوقت الحاضر الى خدمات العديد من لاعبيه ومن المحتمل ان يجهز بعضهم لقمة الكامب نو , ومن ابرز اللاعبين المصابين خافي مارتينيز وفرانك ريبيري وارين روبن ودافيد ألابا وتوم ستيرك والمهدي بنعطية وهولجر بادشتوبر . بينما سيدخل برشلونة اللقاء مكتمل الصفوف دون اي اصابات تذك.

 

وتعود اول مواجهة بين الطرفين إلى موسم 1995-1996، في نصف نهائي كأس الإتحاد الأوروبي، خرج على إثرها برشلونة يوهان كرويف من البطولة. ثم تقابلا مرة أخرى في دوري أبطال أوروبا في دور المجموعات حيث لم يذق برشلونة طعم الفوز في أية مباراة.

 

ثم واجها بعضهما مرتين في دوري أبطال أوروبا، الأولى كانت لصالح برشلونة عندما كان بيب جوارديولا مدربا للكتلان و كان الفوز الأول و الأخير للبلوغرانا على البافاري. أما الثانية فقد تفوق فيها بايرن ميونيخ بنتيجة 7-0 في مجموع مبارتين الذهاب و الإياب.

 

وفي مجموع المواجهات تقابل برشلونة و بايرن ميونيخ في ثماني مباريات، فاز برشلونة مرة، تعادل مرتين، و خسر 5 مرات. سجل 9 أهداف و استقبل 15 هدفا.

 

 

 

 

إقرأ أيضا