العراق يتوقع تصدير 3 ملايين برميل يوميا من النفط في آذار

توقع وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أمس الاربعاء، إن تبلغ صادرات العراق من النفط…

توقع وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أمس الاربعاء، إن تبلغ صادرات العراق من النفط الخام هذا الشهر 3 ملايين برميل يوميا في المتوسط.

 

وأضاف في تصريح مقتضب لرويترز، قائلا “إذا لم تحدث أي مفاجآت فانه ربما سيكون 3 ملايين (برميل يوميا) او أكثر… إذا لم تحدث احوال جوية سيئة واذا سلم اقليم كردستان العراق الكميات المتفق عليها فانه سيكون فوق 3 ملايين”.

 

وكان مسؤولون أتراك ومصادر في قطاع النفط قد قالوا أمس الثلاثاء إن ضخ الخام من كركوك إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط توقف منذ الاثنين الماضي، بسبب إصلاحات بعد سرقة كميات من النفط في الجانب التركي.

 

وبحسب مصدر مطلع فإن معدل ضخ الخام في خط الأنابيب يبلغ نحو 450 ألف برميل يوميا حاليا، مضيفا أنه وصل في بعض الأحيان إلى 500 ألف برميل يوميا.

 

واستأنفت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) التصدير عبر ميناء جيهاء في اواخر العام الماضي من خلال خط أنابيب مده إقليم كردستان وذلك عقب إبرام اتفاق بين أربيل وبغداد في ديسمبر كانون الأول.

 

وبموجب الاتفاق تلتزم كردستان بتصدير 550 ألف برميل يوميا من ميناء جيهان من خلال سومو في 2015 مقابل استئناف مدفوعات الميزانية للإقليم.

 

ويوم الإثنين قالت حكومة إقليم كردستان إنها وردت لسومو 97 بالمئة من كمية الخام المتفق عليها خلال الفترة الماضية.

 

وأظهرت بيانات التحميل من ميناء جيهان التركي يوم الاثنين أن تحميلات خام كركوك العراقي بلغت 400 ألف برميل يوميا للمرة الأولى منذ الاتفاق من متوسط بلغ 350 ألف برميل يوميا على مدى الأسبوع الأخير ومن حوالي 275 إلى 300 ألف برميل يوميا في فبراير شباط ويناير كانون الثاني.

إقرأ أيضا