العماني أقوى جوازات السفر العربية.. والفلسطيني والسوداني الأضعف عالميا

احتلت سلطنة عمان المركز 13 في مؤشر أقوى جوازات السفر الذي أصدره موقع متخصص تابع…

احتلت سلطنة عمان المركز 13 في مؤشر أقوى جوازات السفر الذي أصدره موقع متخصص تابع لمؤسسة أرتون كابيتال، بما أن الجواز العماني يتيح دخول 134 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، لتكون هي الدولة العربية الأولى في هذا المؤشر، بينما حلّ الفلسطيني في المركز الأخير، لعدم تجاوز الدول التي يتيح دخولها 28 دولة.

 

وبشكل عام، فقد حلّت الدولة العربية إما في المراكز المتوسطة أو الأخيرة على هذا المؤشر التي تصدره مؤسسة أرتون كابيتال الهادفة إلى تطوير مفهوم المواطن العالمي، والمبني على قوة الجواز بعدم حاجته إلى تأشيرات. وقد تبوّأ الجواز الأميركي والبريطاني المركز الأوّل، بما أنهما يتيحان دخول 147 دون تأشيرة.

 

وقد حل الجواز الإماراتي في المركز 47 بما أنه لا يتيح دخول سوى 72 دولة رغم أن الإمارات تعدّ من أقوى الدول الاقتصادية في آسيا، وبعده القطري في المركز 52 نظرًا لتوقفه في حاجز 66 بلدًا، ثم الكويتي في المركز 54، وبعده البحريني في الرتبة 57.

 

وفيما يتعلّق ببلدان شمال إفريقيا، حلّ الجواز المغربي في المركز 58 إلى جانب جوازات ثلاث دول أخرى، هي منغوليا والبنين وملاوي، بما أنها لا تتيح سوى زيارة ستين بلدًا دون طلب تأشيرة، أما التونسي فيمكّن من زيارة 61 بلدًا، والموريتاني 53 بلدًا، والجزائري 66 بلدًا بما أنه حلّ في المركز 66، أما الليبي فيسمح بالسفر إلى 47 بلدًا، والمصري 53 بلدًا.

 

ويوجد الفلسطيني في آخر القائمة إلى جانب جوازات جمهورية ساو تومي وبرينسيب، وجزر السلمون، وجنوب السودان، وبورما، بينما حلّت فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثاني، بما أن جوازاتها تتيح السفر إلى 145 بلدًا، وفي المركز الثالث أتى الجوازان الإيطالي والسويدي بمقدار 144 دولة.

 

إقرأ أيضا