أصدرت الهيئة العربية للمسرح 3 كتب جديدة ضمن سلسلتي “الدراسات” و “عيون المسرح العربي”.
وأول هذه الكتب هو: “الأيقوني والمتخيل في الفلسفة والأدب والمسرح”، تأليف الدكتور عباس عبدالغني، حيث يتناول الكتاب الحضور المادي في العرض المسرحي والذي اصطلح عليه بالأيقوني، لكنه في جدل دائم مع “المتخيل”.
والكتاب الثاني هو: “مراجعات في المسرح العربي منذ النشأة حتى اليوم” تأليف فرحان بلبل، وتعيد الهيئة العربية للمسرح طباعة هذا المنتج الثقافي الذي أنجزه بلبل، لأنه يقف شاهداً على ملامح مسرحية لابد من الوقوف عندها من أجل فهم معرفي تاريخي لها، والكتاب يُعد محاولة في اكتشاف بعض الخصائص المشتركة للمسرح العربي، ولبيان النقلة الحاسمة في المسرح، حيث يقول الكاتب إن المسرح العربي مرّ بمراحل كثيرة طورت أساليبه ونقلته من فن جديد جلبناه، إلى فن عريق أصلناه.
والكتاب الثالث هو: “نصوص برائحة الخزامى والياسمين” الذي صدر ضمن سلسلة “عيون المسرح العربي” التي دشنتها الهيئة العربية للمسرح هذا العام، حيث تعتني هذه السلسلة بنشر النصوص العربية المسرحية التي تركت علامات في المشهد المسرحي.
ويحتوي الكتاب بين دفتيه على النصوص التالية: “الجريمة الكاملة” للكاتب لينين الرملي،”المحروسة والمحروس” للكاتب محمد أبو العلا السلاموني، “ومن العشق ما قتل” للكاتب محمد العوني، “التمثال والحلم” للكاتب منير أبو دبس، “عنترة” للكاتب يسري الجندي.
وبهذه المجموعة تكون السلسلة قد قدمت 15 نصاً لخمسة عشر كاتباً عربياً، تضعها الهيئة وثيقة بين أيدي الباحثين والنقاد.