بغداد تسعى لتعاون سياحي مع موسكو.. وخط جوي مباشر بين العاصمتين قريبا

  دعا سفير جمهورية العراق لدى روسيا، أمس السبت، الى زيادة التعاون مع روسيا سياحيا،…

 

دعا سفير جمهورية العراق لدى روسيا، أمس السبت، الى زيادة التعاون مع روسيا سياحيا، لافتا الى قرب افتتاح خط جوي جديد بين “موسكو- بغداد-البصرة”.

 

وقال إسماعيل شفيق محسن على هامش اجتماع عمل في مقر وكالة السياحة الاتحادية، إن “هناك ضرورة للعمل على رفع العلاقات بين العراق وروسيا في مجال السياحة لمستويات جديدة”، مشيرا الى أنه “في السنوات الأخيرة كان هناك اتجاه إيجابي في العديد من المجالات المشتركة بين العراق وروسيا، من تطور في العلاقات الدبلوماسية والثقافية والعسكرية والسياسية”.

 

واضاف السفير العراقي لدى موسكو أن “زيارة الروس المسلمين للعراق ستكون مثيرة للاهتمام من وجهة نظر روحانية للحج إلى العتبات المقدسة بالبلاد”، مشيرا الى انه “في المقابل سيكون لدى المواطنين العراقيين الرغبة والاهتمام في زيارة المعالم السياحية في روسيا”.

 

وتابع محسن أن “من المقرر أن تفتتح شركة الطيران العراقية في المستقبل القريب خطا جويا جديدا يربط موسكو- بغداد-البصرة”.

 

وقد زار العراق في كانون الثاني عام 2009 في زيارة رسمية الوفد الروسي رفيع المستوى برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الفيدرالية الروسي الكسندر تورشين. وضم الوفد إدارة مجلس اتحاد مستخرجي النفط الروس برئاسة يوري شافرانيك، حيث اجرى اعضاء الوفد مباحثات مع القيادة العراقية العليا في شتى مجالات التعاون الثنائي، ابتداء من المشاريع في مجال الطاقة والامن، بما في ذلك استئناف التعاون العسكري التقني وانتهاء بمسائل التعاون في مجال التعليم.

 

وتعمل شركات روسية كبيرة في تطوير حقول النفط ومنها شركة لوك اويل وشركة كاز بروم الروسية.

إقرأ أيضا