بموافقة 170 نائبا من اصل 208 حضروا الجلسة البرلمان يقر قانون الحشد والسنة يقاطعون

بموافقة 170 نائبا من اصل 2008 حضروا جلسة السبت اقر البرلمان العراقي قانون الحشد الشعبي…

بموافقة 170 نائبا من اصل 2008 حضروا جلسة السبت اقر البرلمان العراقي قانون الحشد الشعبي الذي ينظم عمل فصائل الحشد الشعبي في العراق، وسط مقاطعة القوى السنية لجلسة البرلمان فيما طلبت رئاسة الوزراء اعادته اليها مرة اخرى من اجل اجراء مزيد من التعديلات.

وبموجب القانون، تعتبر “فصائل وتشكيلات الحشد الشعبي كيانات قانونية تتمتع بالحقوق وتلتزم بالواجباتباعتبارها قوة رديفة وساندة للقوات الأمنية العراقية ولها الحق في الحفاظ على هويتها وخصوصيتها ما دام لا يشكل ذلك تهديداً للأمن الوطني العراقي”.

رئيس تحالف القوى أحمد المساري قال في مؤتمر صحفي إن “كتلة اتحاد القوى سبق ان طالبت التحالف الوطني بضرورة التريث قبل التصويت على القانون لحين حصول توافق وطني حتى لا يترك انطباعا بأن القانون يشرع مبدأ الأمر الواقع”.

وردا على اقرار القانون اعلن اسامه النجيفي نائب رئيس الجمهورية اسامه النجيفي في مؤتمر صحفي عقده بعيد تصويت البرلمان رفضه لقانون الحشد الشعبي حيث قال: “إقرار مجلس النواب لقانون الحشد الشعبي هو خروج على الدستور العراقي.. الرجوع عنه هو شرطنا لقبول التسوية السياسية”.

وفي مقابل ذلك الرفض السني هناك شبه اتفاق بين القوى السياسية الشيعية على ضرورة اقرار القانون وحمايته من اي محاولة عرقلة للقانون في مراحل ما بعد التصويت في البرلمان.

إقرأ أيضا