صناعيو عمّان يناشدون بغداد التراجع عن قرار وقف استيراد منتجات غذائية أردنية

  ناشدت غرفة صناعة عمّان الأردنية، وزارة التجارة العراقية، مراجعة قرارها المتعلق بمنع استيراد بعض…

 

ناشدت غرفة صناعة عمّان الأردنية، وزارة التجارة العراقية، مراجعة قرارها المتعلق بمنع استيراد بعض المنتجات الغذائية الاردنية، بحسب بيان صحافي اصدرته مساء أمس الثلاثاء.

 

ونوهت الغرفة في بيانها الذي اطلعت “العالم الجديد” على نسخة منه، الى قرار وزارة التجارة العراقية الذي صدر الخميس الماضي، وتضمن قائمة من المواد الممنوع استيرادها، شملت عددا من المنتجات الاردنية الغذائية كالبسكويت والعصير والجلي، موضحة ان “القطاع الصناعي الاردني يبدي تفهمه لأهمية التزام المصدرين الى العراق بأعلى معايير السلامة والجودة”.

 

وتمنت الغرفة على “الجهات المعنية في العراق الشقيق مراجعة قرارها الذي سيؤدي لمزيد من التراجع بالصادرات الأردنية الى السوق العراقية، حيث شهدت تراجعا خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 30 بالمئة بقيمة بلغت 400 مليون دولار مقابل نصف مليار دولار في النصف الأول من العام الماضي”.

 

وشددت أن “المنتجات الغذائية الأردنية تمتاز بجودة عالية، وتصل صادراتها الى 118 دولة في مختلف قارات العالم ومنها اوروبا وامريكا الشمالية، والتي لا تسمح بدخول اي منتجات الى اسواقها ما لم تكن تمتاز بالجودة العالية ومراعاتها لمعايير الصحة والسلامة”.

 

وتابعت ان “مختلف المنتجات الأردنية تطبق المواصفات والمقاييس الأردنية، التي تعتبر من أعلى المواصفات العالمية دقة، والتي يجري مراقبة تطبيقها من قبل المؤسسة، ولا يتم السماح لأي منتج بالتصدير الى الخارج الا بعد التأكد من تطبيقه لهذه المواصفات”.

 

وأشارت الغرفة الى “أهمية قطاع الصناعات التموينية والغذائية في تشغيل العمالة الاردنية، حيث يعمل بالقطاع نحو 33 الف عامل وعاملة، وتجاوزت صادراته العام الماضي 413 مليون دينار فيما يبلغ عدد مؤسساته 1181 مؤسسة براسمال يتجاوز 540 مليون دينار”.

 

إقرأ أيضا