عبد المهدي يتوقع ارتفاع أسعار النفط وزيادة الطلب العالمي

  توقع وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أمس الاحد، زيادة الطلب العالمي على النفط…

 

توقع وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أمس الاحد، زيادة الطلب العالمي على النفط وارتفاع اسعاره بصورة تدريجية خلال الأشهر القادمة.

 

وقال عبد المهدي في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، إن “معدلات الطلب على مصادر الطاقة سترتفع وان الطلب على النفط سيستمر بالارتفاع بمعدل 1.2-1.5% سنوياً وقد يصل الطلب الى 105-110 مليون برميل يومياً في 2025”.

 

وأضاف ان “الطلب على النفط سيستمر بالارتفاع وان قطاع النقل وسيارات الشحن والسيارات الخاصة ستلعب دوراً مهماً في زيادة الاستهلاك، متوقعا صعودا تدريجيا لاسعار النفط خلال الأشهر القادمة”.

 

وتجاوز سعر النفط 60 دولارا للبرميل الواحد مؤخرا بعد أن سجل الشهر الماضي أدنى مستوى في ست سنوات فوق 40 دولارا.

 

وتابع عبد المهدي أن “هبوط الأسعار ليس حالة أصيلة بل ان توقف تراجع الأسعار وعودة صعودها ولو بشكل بطيء وتدريجي سيعتمد على ارتفاع الطلب أكثر من المعدلات”.

 

وأشار إلى أن “معدلات الطلب ستزداد في الاسواق العالمية، مدفوعا بخروج كميات مهمة من النفوط الهامشية ذات التكاليف العالية من الاسواق او توقف او تقليص الانفاق على مشاريع واستثمارات نفطية او في الطاقة”.

 

ويعتمد العراق على إيرادات صادرات النفط لتمويل نحو 90 في المئة من نفقات الدولة. وتأثر البلد بشدة من هبوط الأسعار.

 

ويتجه العراق لزيادة صادراته النفطية لتعويض تراجع الأسعار وحاجته الماسة لتمويل حملة عسكرية واسعة ضد “داعش” الذي يسيطر على مناطق واسعة في البلاد.

 

إقرأ أيضا