(بغداد خارج بغداد) للمخرج قاسم حول يعرض غدا في المسرح الوطني

ستقوم دائرة السينما والمسرح العراقية يوم غد الاربعاء، بعرض فيلم “بغداد خارج بغداد” في المسرح…

ستقوم دائرة السينما والمسرح العراقية يوم غد الاربعاء، بعرض فيلم “بغداد خارج بغداد” في المسرح الوطني، الفيلم الذي انتج في اطار مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية من اخراج قاسم حول وتدور احداثه عن بدايات تأسيس الدولة العراقية الحديثة.

 

وكان قاسم حول قد اخرج فيما مضى العديد من الافلام ابرزها: “الأهوار، عائد إلى حيفا، بيوت في ذلك الزقاق، الحارس.

 

عن احداث الفيلم تحدث قاسم حول للعالم الجديد قائلا “تدور احداث الفيلم عن بدايات تأسيس الدولة العراقية الحديثة، ما يعني أن ديكورات الفيلم واكسسواراته وملابسه كلها تعود إلى حقبة زمنية بعيدة وهي وحدها تحتاج إلى ميزانية إستثنائية”.

 

الفيلم الذي تم تصويره بين بغداد والناصرية وأهوار الجبايش اجبر المخرج الى التنقل بين تونس واليونان من اجل استكمال العمليات الفنية، حول ذلك يقول المخرج: “أمر مؤسف أن لا تتوفر في العراق تقنية نظامية للسينما تمكّن المخرج من إنجاز عمله في وطنه من أجل بناء القاعدة المادية للإنتاج السينمائي”.

 

هذا ويعتبر فيلم “بغداد خارج بغداد” من الأفلام الذي أنتجت بنصف ميزانية بقية الأفلام الروائية الطويلة ومع أنه يضم سبعة وثلاثين ممثلا وممثلة ومع أنه يصور في واحد وعشرين موقعا ولكن الوزارة أصرت أن ينتج بميزانية مخفضة بإدعاء أن ما خصص لبغداد عاصمة الثقافة قد أستنزفته الأفلام والخيمة الغربية التي جلبت من دبي.

 

 

إقرأ أيضا