كردستان: سنصدر 500 ألف برميل يوميا من النفط في عام 2015

أعلن وزير الموارد الطبيعية بحكومة اقليم كردستان، أمس الاربعاء، أن الاقليم سيصدر 500 ألف برميل…

أعلن وزير الموارد الطبيعية بحكومة اقليم كردستان، أمس الاربعاء، أن الاقليم سيصدر 500 ألف برميل يوميا من النفط في عام 2015، فيما اشار إلى أن مشكلة حق حكومة الإقليم في تصدير نفطها بشكل مستقل لم تجد حلا بعد مع بغداد.

 

وقال اشتي هورامي في مؤتمر صحافي عقده، امس، في لندن ونقلته “رويترز”، إن “الاقليم سيصدر 500 ألف برميل يوميا من النفط بنهاية الربع الأول من 2015″، مشيرا إلى أن “الاقليم سيصبح مساهماً في موازنة العراق بنهاية العام المقبل”.

 

وأضاف هورامي أن “مشكلة حق حكومة الإقليم في تصدير نفطها بشكل مستقل لم تجد حلا بعد مع بغداد لكنه يأمل للمرة الأولى في إمكانية حل الخلاف الذي طال أمده”.

 

وقرر مجلس الوزراء العراقي، في الثاني من كانون الاول 2014 الموافقة على الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان الذي ينص على تسليم اقليم كردستان ما لا يقل عن 250 الف برميل نفط يوميا الى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير.

 

ونفت وزارة النفط العراقية في 8 كانون الاول 2014 التقارير التي تحدثت عن موافقة بغداد على تصدير النفط بشكل مستقل من قبل حكومة إقليم كردستان، مؤكدة انها لم تتفق على اي تصدير خارج الارقام التي اعلن عليها سابقا.

 

إقرأ أيضا