مريض بالسكري؟ لا تتفاجأ بمشكلة الضعف الجنسي

عند اكتشاف الاصابة بمرض السكري، لا ينتبه الكثير من المرضى للسؤال عن مضاعفات هذا المرض…

عند اكتشاف الاصابة بمرض السكري، لا ينتبه الكثير من المرضى للسؤال عن مضاعفات هذا المرض على مختلف جوانب الحياة وخصوصاً الناحية الجنسية. وتكون بعدها الصدمة انّ الرجل مثلاً غير قادر على تحقيق الانتصاب كما قبل متسائلاً عن سبب ذلك. وفي حال لم يكن هناك توجيه طبّي كما يجب، يمكن ان تؤدي هذه المشكلة الى انفصال الزوجين في حال لم يتمّ علاجها. فاكتشفوا تأثير السكري على الحياة الجنسية.

 

 

رداءة الانتصاب

 

يُعدّ السكري المرض رقم واحد في قائمة الاسباب العضوية التي يمكن ان تؤدي الى ضعف او رداءة الانتصاب، وتبلغ نسبة الاشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بين مرضى السكري حوالي ٦٠٪ وهي نسبة مرتفعة. فلماذا هذا التأثير الكبير للسكري على الاعضاء التناسلية؟.

 

السبب وراء ذلك انّ ارتفاع مستوى السكر بالدم لفترات طويلة يُحدث التهابات مزمنة في الاعصاب الطرفية بما في ذلك الاعصاب المغذية للحوض والمختصة بالانتصاب. وبالتالي هذا يؤثر مباشرة على الاستجابة العصبية التي تؤدي الى الانتصاب. كما انّه عند الاصابة بالسكري، غالباً ما يترافق ذلك مع ارتفاع مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية ما يؤدي الى تصلّب الشرايين وزيادة تركّز السكري في الانسجة. وهذا يمكن ان يوصل الى حدوث تلف في الاوعية الدموية التي تغذّي العضو الذكري ما يؤثر مباشرة على الانتصاب ايضاً. ونضيف الى ذلك التأثيرات النفسية السلبية التي يعاني منها مريض السكري ما يؤثر ايضاً على ادائه الجنسي.

 

 

طرق لعلاج ضعف الانتصاب

 

يجب استشارة طبيب السكري بشكل رئيسي، وهو يرشدكم الى الطبيب المختصّ بالمواضيع التناسلية وينسّق معه. ولكن عموماً هناك طرق عدّة لعلاج ضعف الانتصاب الناتج عن مرض السكري ومنها:

 

العلاج بالحبوب كالفياغرا: يمكن ان يصف الطبيب جرعة معيّنة من الفياغرا لتحسين تغذية العضو الذكري بالدم ما يحسّن الانتصاب.

 

الحقن الموضعية: يتمّ حقن العضو الذكري بمادة موسّعة للاوعية الدموية ما يؤدي الى زيادة تدفق الدم اليه.

 

استخدام اجهزة السحب: يوضع العضو الذكزي في انبوب مزوّد باداة خاصة تقوم بتفريغ الهواء من المقدمة ما يؤدي الى تمدّد العضو تجاه الجهاز المفرغ من الهواء.

 

الاجهزة التعويضية: في الحالات الصعبة جداً والتي لا يمكن شفاؤها، يتمّ اللجوء الى زراعة جهاز خاص بالعضو الذكري لاحداث انتصاب اصطناعي، ويكون الجهاز قابلاً للتمدّد والانكماش.

 

يجب التركيز ايضاً على الناحية النفسية لحلّ المشاكل الجنسية الناتجة عن مرض السكري من خلال استشارة طبيب نفسي مختصّ.

 

إقرأ أيضا