مصادر: أمير قطر في أول زيارة لمصر

  كشفت مصادر مصرية وقطرية أمس الاثنين، عن أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد…

 

كشفت مصادر مصرية وقطرية أمس الاثنين، عن أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد سيشارك في قمة اقتصادية تعقد في منتجع شرم الشيخ المصري على شواطئ البحر الأحمر في منتصف آذار مارس.

 

ونقل موقع روسيا اليوم، عن مصدر مصري مسؤول قوله إن الرئيس المصري وجه خطاب دعوة رسمي لأمير قطر لحضور القمة الاقتصادية في مصر، وقال مصدر مقرب من أمير قطر إنه جرى قبول الدعوة، وتأمل مصر أن تجتذب القمة استثمارات أجنبية لدعم الاقتصاد الذي تضرر جراء الاضطرابات السياسية منذ عدة أعوام.

 

وتبنت قطر خطوات لتحسين العلاقات مع القاهرة من بينها وقف بث محطة الجزيرة مباشر مصر التي تتابع الأحداث في مصر كما غادر سبعة من كبار قيادي جماعة الإخوان المسلمين قطر في أيلول سبتمبر.

 

وتسبب تأييد قطر للرئيس المصري السابق محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين بتوتر في العلاقات مع مصر.

 

وقدمت قطر إلى مصر نحو 7.5 مليارات دولار على شكل منح وودائع خلال العام الذي قضاه مرسي في السلطة، وعقب الإطاحة به قدمت السعودية والإمارات والكويت لمصر مساعدات بمليارات الدولارات.

 

وأعادت مصر وديعة بقيمة 2.5 مليار دولار لقطر، في تشرين الثاني الماضي بناء على طلب رسمي من الدوحة، وبرد هذه الوديعة، تصل قيمة الودائع التي ردتها مصر إلى قطر بعد حزيران 2013 إلى نحو ستة مليارات دولار من إجمالي ودائعها البالغة ستة مليارات ونصف.

 

ويتبقى وديعة واحدة بقيمة 500 مليون دولار تستحق السداد في النصف الثاني من عام 2015.

 

 

إقرأ أيضا